نونية ابن الساعاتي (553هـ -604هـ) في مدح صلاح الدين الأيوبي (بمناسبة فتح طبرية) دراسـة بلاغية نقدية | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 38, Issue 3, May 2025, Page 1997-2102 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2025.435805 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد بلتاجي بلتاجي رزق العشري | ||||
قسم البلاغة والنقد, كلية اللغة العربية بإيتاي البارود, جامعة الأزهر, مصر | ||||
Abstract | ||||
تُعد دراسة الشعر المنهل الذي يرده الباحثون لينهلوا من عذب معينه، فهو يخاطب عقولهم، ويحرك مشاعرهم وينمِّي أحاسيسهم، ويجمع لهم من خلال مدارسته بين النظرية والتطبيق؛ ولذلك صوبت نظري إلى هذا الميدان الفسيح، ومن توفيقه تعالى أني وقعت على ديوان ابن الساعاتي فطالعته حتى وقفت على القصيدة محل الدراسة، والتي حركت كوامن نفسي المكلومة من المشاهد الدامية والأيام القاسية التي لم يزل يعيشها المسلمون اليوم من قتل وتشريد وتعذيب، لا فرق بين شيخ قعيد، ولا صبي وليد، ورأينا جثثًا تُلَملَمُ ما تبقى منها في أكياس في مشاهد تحبس الأنفاس، جاءت هذه القصيدة لتفتح بابًا للأمل عند أولئك الذين دبَّ إليهم اليأس، وقطعوا حبال الرجاء، لأنها تحكي عزة المسلمين، وتخبرنا أن من رحم الشدة والمعاناة يولد فجر جديد تكون العزة والغَلبة فيه للمسلمين، فعزمت بعون الله وتوفيقه أن أقف مع هذه القصيدة وقفة متأنية لعلي أخرج بما يشحذ هِمَمَ المسلمين، ويدفع عنهم اليأس، وهذا شأن البلاغة أن تقتحم خصوصيات المجتمع فضلًا عن قضاياه الكبرى؛ لتصف الداء والدواء، فما ينبغي أن يكون العلم بمعزل عن هذه الأحداث وإلا كان من العلم الذي لا ينفع، هذا وقد انتظم البحث في مقدمة عرفت فيها بالبحث وأهميته ومنهجه وخطته، وتمهيد ضمَّ تعريفًا موجزًا للشاعر، وآخر للممدوح. وستة مطالب، جاء الأول بعنوان: بمثل هذه العزمات تفتح البلاد. والثاني بعنوان: عروس نالت كفئها، والثالث بعنوان: صنيع صلاح الدين بالمغتصبين والمسلمين، والرابع بعنوان: أعين لا تنام أدارت على الفرنج الأيام، والخامس بعنوان: عزم لا يلين جاءته الأعداء ساجدين، والسادس بعنوان: القصيدة في ميزان النقد، ثم الخاتمة والمراجع. | ||||
Keywords | ||||
نونية; ابن الساعاتي; المدح; صلاح الدين الأيوبي; فتح طبرية; دراسة بلاغية نقدية | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع
| ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 26 |
||||