واقع ممارسة الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 28, Issue 28, May and June 2025, Page 555-590 PDF (969.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.373823.1116 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد نمر على أحمد1; عبد العاطي حلقان أحمد عبدالعزيز2; احمد على احمد على ![]() | ||||
1كلية التجارة - جامعة سوهاج | ||||
2كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3كلية التربية. جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر وكلاء ومديرين المدارس، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة كأداة لجمع البيانات، وعينة عشوائية من مديري ووكلاء مدارس التعليم الأساسي بأسيوط بلغت (600) مدير ووكيل. وتوصل البحث إلى ضعف ممارسة الانغماس الوظيفي لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط من وجهة نظر المديرين والوكلاء وقد جاء درجة ممارسة منخفضة، وجاءت درجة ممارسة منخفضة في كل مجالاته - بالترتيب التنازلي- في مجال الانغماس السلوكي ثم مجال الانغماس المعرفي ثم مجال الانغماس الانفعالي؛ كما توصلت إلى تدنى تحقيق الانغماس المعرفي من حيث ضعف امتلاك المعلم القدرة على تقديم أفكار جديدة تسهم في تطوير العمل المدرسي، وضعف تحقيق الانغماس السلوكي من قلة اتباع المعلم الأنظمة والقواعد المدرسية ذات الصلة بسير اليوم الدراسي، وضعف تحقيق الانغماس الانفعالي من قلة افتخار المعلم بالعمل كمعلم بالمدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الانغماس الوظيفي; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 55 |
||||