برنامج إرشادي قائم على تعزيز المهارات الشخصية والقدرات الايجابية وأثره في تنمية الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 163-210 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2025.435834 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدى بنت صالح عبد الرحمن الشميمري* | ||||
أستاذ الارشاد النفسي المشارك كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى والكشف عن استمرارية أثر برنامج إرشادي قائم على تعزيز المهارات الشخصية والقدرات الإيجابية في تنمية الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (48) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة أم القرى، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الوعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبرنامج الارشادي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى طالبات جامعة أم القرى ، وقد أوصت الدراسة ببعض التوصيات لتنمية الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الارشادي; مخاطر الذكاء الاصطناعي- المهارات الشخصية والقدرات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 27 |
||||