تجليات البنية الخطية وتفاعلاتها اللونية مقاربة تجريبية بتقنية السوفت باستيل ( رؤية جرافيكية تجريدية في توظيف تصميم رسوم فنون الكتاب ) | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Volume 8, Issue 15, June 2025, Page 485-536 PDF (4.14 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2025.391626.1329 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد رجاء عبد السلام حافظ ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة العلاقات التكاملية بين الخط واللون في الفن التشكيلي المعاصر من خلال استخدام خامة السوفت باستيل ، حيث يسعى الباحث إلى استكشاف الأبعاد الجمالية والتعبيرية الناتجة عن تفاعل هذين العنصرين . اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وتضمنت الدراسة تحليلاً لمجموعة من الأعمال الفنية التي أنتجها الباحث باستخدام تقنية السوفت باستيل المرحلة الأولى ، مع التركيز على استخلاص المعايير الجمالية للعلاقة بين الخط واللون ، أظهرت نتائج البحث أن توظيف العلاقات التكاملية بين الخط واللون باستخدام السوفت باستيل يثري القيم التشكيلية والتعبيرية في العمل الفني ، ويولد إيقاعات بصرية متنوعة ، كما كشفت عن إمكانية استحداث صياغات تشكيلية معاصرة من خلال التعامل مع خامة السوفت باستيل وفق رؤية تجريبية تجمع بين الحرية في الأداء والتنظيم البنائي المحكم . وقد أضاف الباحث بتجربته المرحلة الثانية بعداً تجديدياً يتمثل في تحويل الأعمال الفنية الناتجة عن التجربة التشكيلية إلى رسوم توضيحية تجريدية رقمية ، وتوظيفها في إنتاج كتاب تفاعلي مطبوع يجمع بين القيم الجمالية التقليدية وإمكانيات التقنيات الرقمية الحديثة . ساهم ذلك في تعزيز البعد التفاعلي بين العمل الفني والمتلقي ، وإثراء التجربة البصرية للقارئ ، بما يتوافق مع متطلبات العصر الرقمي وتطلعاته الإبداعية . كما أتاح هذا التوجه فرصاً جديدة للتواصل مع الجمهور عبر وسيط بصري معاصر ، يقوم على دمج عناصر الخط واللون في سياق جديد يتجاوز حدود اللوحة التقليدية نحو أشكال تعبيرية تفاعلية متجددة . | ||||
Keywords | ||||
الخط; اللون; السوفت باستيل; تصميم رسوم فنون الكتاب; الكتاب التفاعلى; الفن التشكيلي المعاصر | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 62 |
||||