مستويات حشد المصادر(المصغر/ المتوسط/ الواسع) ببيئة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" القائمة على استخدام نظام الرسوم والصور المتحركة وأثرها على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي والكفاءة الذاتية والتدفق الأكاديمي لدى طلاب تكنولو | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 35, Issue 1 - Serial Number 2, January 2025, Page 297-450 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2025.435881 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضا إبراهيم عبد المعبود إبراهيم* ; مروة حسن حامد* | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الكشف عن أثر مستويات حشد المصادر (المصغر، المتوسط، الواسع) ببيئة تواصل اجتماعي "الفيسبوك" قائمة على نظام الرسوم والصور المتحركة Motion graphic على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي والكفاءة الذاتية والتدفق الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد تم استخدام التصميم التجريبي ذو الثلاث مجموعات، وتكونت عينة البحث من(60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم جامعة عين شمس، للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2024، 2025)، وتم تقسيمهم ثلاث مجموعات، وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، المجموعة الأولى مستوى حشد مصادر (مصغر) ، والمجموعة الثانية مستوى حشد مصادر (متوسط)، والمجموعة الثالثة مستوى حشد مصادر (واسع) وتم إجراء المعالجات الإحصائية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج ومقياسي الكفاءة الذاتية والتدفق الأكاديمي، وقد أسفرت النتائج عن أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات مجموعات البحث وفقاً لمستويات حشد المصادر الالكترونية (مصغر – متوسط – واسع) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الكفاءة الذاتية ولمقياس التدفق الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم لصالح الحشد الواسع ثم المتوسط ثم المصغر. The aim of the research was to investigate the impact of different levels of crowdsourcing (micro, meso, and macro) within a social media environment—Facebook—based on a system of motion graphics, on the development of cognitive and performance aspects of skills related to the use of generative artificial intelligence tools, self-efficacy, and academic flow among Educational Technology students. The study employed a quasi-experimental design with three groups. The research sample consisted of 60 third-year students from the Department of Educational Technology, Ain Shams University, during the first semester of the academic year 2024–2025. The students were divided into three groups according to the experimental design: the first group engaged in micro-level crowdsourcing, the second in meso-level crowdsourcing, and the third in macro-level crowdsourcing. Statistical analyses were conducted, and the research tools included an achievement test, a product evaluation rubric, and two scales—one for self-efficacy and one for academic flow. The results revealed a statistically significant difference at the ≤ 0.05 level between the mean scores of the groups in the post-measurements of the achievement test, product evaluation, self-efficacy scale, and academic flow scale, in favor of the macro-level crowdsourcing, followed by meso-level, and then micro-level crowdsourcing | ||||
Keywords | ||||
حشد المصادر; نظام الرسوم والصور المتحركة Motion graphic; الذكاء الاصطناعي التوليدي; الكفاءة الذاتية والتدفق الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 62 |
||||