الالتزامات الدستورية على الدولة )دراسة تحليلية على التجربة السودانية( Constitutional Obligations To The State (Analytical study on Sudanese Experience) | ||||
روح القوانين | ||||
Volume 37, Issue 111, July 2025, Page 1447-1526 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/las.2025.391875.1303 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امير محمد كافى1; عبدالعزيز عجبنا محمد البشير ![]() | ||||
1أستاذ القانون المشارك جامعة أم درمان الإسلامية كلية الشريعة والقانون | ||||
2جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يستهدف هذا البحث الموسوم بالالتزامات الدستورية على الدولة في السودان تقديم دراسة علمية معاصرة لبيان الفقه الدستوري، وتحكيم النصوص الدستورية، وتعزيز الاستقرار الدستوري للدولة وبناء علاقات دولية متميزة، وبحث سبل حماية المبادئ التوجيهية ، و تأكيد التنصيص عليها في الوثائق الدستورية وتنفيذ الالتزامات الدستورية وصيانة الحقوق والحريات والحرمات الدستورية ، وتتمثل مشكلة البحث في ما مدى تأثير الإخلال بالالتزامات الدستورية على الاستقرار السياسي في الدولة؟ ، ما هي هذه الالتزامات الدستورية التي يؤثر عدم تنفيذها على الحياة الدستورية العامة ؟، كيف يمكن حماية الموجهات العامة لسيادة الدولة وأصباغها بالصفة الدستورية اللازمة ؟ ، هل تختلف طبيعة الموجهات العامة للسيادة الشعبية عن المبادئ الدستورية العامة في الفقه الدستوري؟ حيث تظل واقعية الفلسفة العلمية لمناقشة الالتزامات الدستورية نسبة لعدم الاستقرار السياسي واختلال ميزان التداول الإداري في الدولة، والنظام الدستوري السوداني وبحث أسس معالجة المشكلات التنفيذية التي تؤثر على سجله الإداري وتنفيذ الالتزامات الدستورية للدولة ، وربطها بتطور العلاقات الدولية وإمكانية تعزيزها لمجالات الفقه الدستوري ، والبحث عن القضايا العلمية المعاصرة التي تسهم في ترقية السلوك الدستوري والإداري لنظام الدولة المدنية. حيث توصلت إلى مخرجات علمية واقعية يقود تنفيذها إلى صيانة الحقوق والحريات ، الاستقرار الدستوري والنظام الإداري للدولة . واعتمدت على منهج البحث الاستقرائي ، والوصفي، والتحليلي . | ||||
Keywords | ||||
الالتزامات الدستورية; السيادة الشعبية; المبادئ والموجهات العامة; المعاهدات الدولية; المبادئ الدستورية | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 12 |
||||