"معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 417-450 PDF (529.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.435962 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود يوسف محمد | ||||
أستاذ أصول التربية الإسلامية كلية التربية بالقاهرة-جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث توضيح معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية، واستخدم منهج النظرية المجذرة"المؤسسة"،وأداة مجموعة النقاش المركزة مع(14)من أعضاء هيئة التدريس تخصص التربية الإسلامية وأصول التربية، ومن نتائج البحث: تعدد نماذج تصميم البحوث المختلطة في التربية الإسلامية ومنها:تصميم المنهج المختلط التقاربي،وتصميم المنهج المختلط الاستكشافي المتتابع،و تصميم المنهج المختلط التفسيري المتتابع، و تصميم المنهج المختلط المتضمن،و تصميم المنهج المختلط التسلسلي التحويلي،ومن معايير جودة استخدام المنهج المختلط في التربية الإسلامية:الجدة والأصالة، والمرجعية التربوية الإسلامية،والمصداقية(الصدق)،والموثوقية(الثبات)،والتأكيدية(الموضوعية)،والقابلية للتطبيق(عرض آليات للتطبيق في صياغة نتائج البحث)، والانتقالية (تعميم نتائج البحث). | ||||
Keywords | ||||
المنهج المختلط في التربية الإسلامية; معايير جودة | ||||
References | ||||
- أبو علام، رجاء محمود. (2006 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط5. الاسكندرية: دار النشر للجامعات. - انجلاند، تشاد. (2024 م). الظاهراتية. ترجمة: عبد الفتاح عبد الله. مؤسسة هنداوي للنشر. - الأنصاري فريد. (1997 م). أبجديات البحث في العلوم الشرعية. الدار البيضاء: منشورات الفرقان. - أحمد، إيمان إبراهيم. (2016 م). استخدام منهج بحث الطرائق المركبة في دراسات الإدارة التربوية: دراسة تحليلية لبعض نماج الإنتاج الفكري المنشور بالدوريات المتخصصة. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر 167. ص ص 108 – 139. - الإمام، يوسف الحسيني. (2020 م). منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضة. مج 23، ع 9، ص ص 7 – 72. - أنجرس، موريس. (2006 م). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. ترجمة: بوزيد صحراوي، وكمال بوشرف، وسعيد سبعون. الجزائر: دار القصبة للنشر. - بارسانيا، حميد، ورضا، هاشم مرتضى. (2022 م). المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي: استتباع التهافت، مجلة الاستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية ببيروت، ع 27 ،28، ص ص 91 -106. - الببلاوي، حسن حسين. (2005 م). المنهج الاثنوجرافي في دراسة المدرسة. مجلة التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، ع71، ص ص 99 – 132. - بدوي، أحمد زكي. (د. ت). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان. - بكر، عبد الجواد. (2003 م). منهج البحث المقارن. الاسكندرية: دار الوفاء للنشر. - بيبر، شارلين هيس، وليفي، باتريشيا. (2011 م). البحوث الكيفية في العلوم الاجتماعية. ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة. - جامع، محمد نبيل. (2019 م). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسكندرية: قسم التنمية الريفية. - جلبي، علي عبد الرازق. (2013 م) المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر. - الجندي، محمود عبد الكريم. (2012م). مناهج البحث في مقالات دوريات المكتبات والمعلومات العربية. الرياض: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج 1، ع 2.ص ص 293 – 350. - جوبو، جيامبيترو. (2006 م). إجراء البحث الاثنوجرافي. ترجمة: محمد رشدي. القاهرة: المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة. - حدادي، وليدة. (2019 م). أدوات البحث الكيفي في الدراسات الإعلامية. مجلة المعيار. جامعة سطيف بالجزائر، مج 23، ع 47، ص ص 257 -272. - حفيظة، خليفي. (2022 م). البحوث المختلطة واستخدام المقاربتين الكمية والكيفية في الدراسات السوسيولوجية. الجزائر. مجلة المعيار. مج 26، ع، ص،67، ص ص 1111 -1130. - ربيع، أسماء محمد حسن. (2019 م). رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس بالقاهرة، ج6، ع 20، ص ص 145 – 157. - زيتون، كمال. (2006 م). تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب. - سارنتاكوس، سوتيريوس. (2017 م). ترجمة: شحدة فارع. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة. - ستراوس، أنسليم، وكوربين، جوليت. (1999 م). أساسيات البحث الكيفي أساليب وإجراءات النظرية المجذرة. ترجمة: عبد الله بن حسين الخليفة. الرياض: معهد الإدارة العامة. - سرحان، باسم. (2017 م). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. قطر: المركز العربي للأبحاث. - سواكري، الطاهر. (2014 م). التفسير الظاهراتي (الفينومينولوجي)للجريمة والانحراف، مجلة عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع45، ص ص 405 – 418. - الشربيني، زكريا، وصادق، يسرية، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري. - العبد الكريم، راشد بن حسين. (2012 م). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود بالرياض: إدارة النشر العلمي. - العساف صالح. (2006 م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر. - عصر، رضا مسعد. (2021 م). المنهج المختلط: مدخل تكاملي لدمج البيانات الكمية والنوعية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضيات. مج 24، ع 5، ص ص 7 – 28. - علي، جمعة (2015 م). تاريخ أصول الفقه. القاهرة، دار المقطم للنشر. - علي، فاطمة محمد السيد. (2003 م). البحث التربوي المقارن وتحديات العولمة في القرن الحادي والعشرين. مجلة مستقبل التربية، مج 9، ع 30، ص ص 107 -162. - علي، ماهر أبو المعاطي. (20144 م). الاتجاهات الحديثة في الحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث للنشر. - عكاشة، محمد خالد، والخضري، عبد الرازق. (2023 م). دور البحث العلمي في موثوقية الدراسات المختلطة والكيفية للرسائل الجامعية في علم الإدارة في الوطن العربي: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية. مج 3. ع .13. ص ص 3847 – 3911. - غباري، ثائر أحمد، أبوشندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد. (2015 م). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. عمان: دار الإعمار للنشر. - فهيم، حسين. (1986 م). قصة الأنثروبولوجيا. الكويت: عالم المعرفة. ع98. - القصاص، مهدي محمد. (2014 م). تصميم البحث الاجتماعي. العراق: دار نيبور للنشر. - قنديجلي، عمر إبراهيم، والسامرائي، إيمان. (د، ت). البحث العلمي الكمي والنوعي. عمان: دار اليازوري للنشر. - كريسول، جوندبليو وكريسويل، جيه ديفيد. (2022). تصميم البحث المنهج الكيفي والكمي والمختلط. ترجمة مكتبة جرير: الرياض. - كوهين، لويس، ومانيون لورانس. (2011 م). ترجمة: كوثر حسين كوجك، وعبيد وليم تاوضروس، ط2، القاهرة: الدار العربية للنشر. - الكيلاني، ماجد عرسان. (1985م)). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية. ط2. بيروت: دار ابن كثير. - مجمع اللغة العربية. (2004م). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: الشروق الدولية للنشر. - المنوفي، محمد ابراهيم. (2000 م). المنهج النقدي وأزمة البحث التربوي. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص 79 -130. - مكي، الطاهر أحمد. (1991 م). مناهج النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الآداب. - هيس- بيبر، شارلين، وليفي، باتريشيا. (2011 م). ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة. - يالجن، مقداد. (1991م). معالم بناء نظرية التربية الإسلامية. مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. ج2. عمان: الأردن. | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 41 |
||||