دور القائم بالاتصال في الارتقاء بالخدمات التعليمية عبر منصات مؤسسات التعليم العالي: دراسة كيفية على منصة زاد جامعة سوهاج | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 6, Volume 2025, Issue 91, June 2025, Page 203-237 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.435979 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء عشري برعي محمدين | ||||
مدرس العلاقات العامة، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور القائم بالاتصال في الارتقاء بالخدمة الإلكترونية عبر المنصات الإلكترونية لمؤسسات التعليم العالي وبشكل خاص منصة زاد جامعة سوهاج، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة في التطبيق باستخدام العينة العمدية لمديري النظام (MIS) عن طريق المقابلة (المتعمقة) لكافة مديري النظام (جهة الدعم الفني) لاستقراء آرائهم ووجهات نظرهم حول طبيعة عملهم ضمن المنصة الإلكترونية (زاد)، ووضع الخدمة الإلكترونية التي يقدمونها عبر هذه المنصة داخل جامعة سوهاج كأحد مؤسسات التعليم العالي، وتكونت العينة من (15) من مديري النظام (جهة الدعم الفني) بالتابعين لوحدة الخدمات الإلكترونية، وبالاعتماد على نظرية ثراء الوسيلة، وأشارت الدراسة لعدد من النتائج، منها: تسهم المنصات الإلكترونية في تحقيق إدارة أكثر كفاءة للبيانات وضمان نزاهة العمليات الإدارية والأكاديمية، مما يعزز من جودة التعليم الإلكتروني داخل المؤسسات الأكاديمية، أهمية التطوير من أداء الفئة البشرية المسئولة عن إدخال البيانات وتطوير إمكانياتها في التعامل مع البيانات عالية الجودة والمحدثة بشكل مستمر وتدريبهم بكفاءة على كل جديد عبر دورات متكررة تساعدهم في تطور إمكانات المنصات الإلكترونية وسهولة الولوج إليها بشكل فوري. | ||||
Keywords | ||||
القائم بالاتصال; المنصات الإلكترونية ; الخدمة الإلكترونية; منصة زاد; منصات مؤسسات التعليم العالى; نظرية ثراء الوسيلة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 201 |
||||