تحليل فاعلية منصات الميتافيرس العربية وعلاقتها بجودة المحتوى: دراسة على عينة من المؤسسات الإماراتية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 10, Volume 2025, Issue 91, June 2025, Page 373-406 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.435983 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خليفة عبدالله أحمد العبيدلي1; محمد عتران2 | ||||
1باحث دكتوراة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة قسم العلاقات العامة والاعلان | ||||
2الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان، كلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرف على الباحث | ||||
Abstract | ||||
شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، مما أسهم في بروز "الميتافيرس" كبيئة رقمية تفاعلية. يهدف هذا البحث إلى تحليل خمس منصات عربية ضمن البيئة الإماراتية في الميتافيرس، تشمل: مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، وشرطة عجمان، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية دبي الخيرية، وكلية الاتصال بجامعة الشارقة. ولقد ركزت الدراسة على تقييم الخدمات، وجودة المحتوى، وسمات التفاعل، وربطها بمهارات القائمين بالاتصال وعدد الزوار. اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل مضمون صُممت خصيصًا لتحليل منصات الميتافيرس عينة الدراسة، وارتكز التحليل على نظرية أصحاب المصلحة. كشفت النتائج عن تفاوت في جودة التصميم والمحتوى وعدد الزوار لتلك المنصات، حيث تميزت منصة صحافة الذكاء الاصطناعي بأعلى عدد زوار وأعلى تقييم للمهارات، في حين أظهرت منصتا جمعية دبي الخيرية وكلية الاتصال، جامعة الشارقة أداءً أقل. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية بين مهارات القائمين وجودة المحتوى والتفاعل. كما أوصت الدراسة بتدريب الكوادر على مهارات الواقع الافتراضي، وتحسين تصميم الواجهات، وتوظيف الذكاء الاصطناعي، وتعزيز المحتوى العربي بما يلائم الثقافة المحلية. | ||||
Keywords | ||||
الميتافيرس; المنصات الافتراضية; جودة المحتوى; الاتصال التفاعلي; الواقع الافتراضي; المحتوى الترويجي العربي; نظرية اصحاب المصلحة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 182 |
||||