فعالية العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربيه | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 4, Volume 63, Issue 63, April 2025, Page 90-157 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2025.435984 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سناء سعد الدين أنور* 1; هالة خير سنارى1; منصور عبد اللاه عبد الغفور2 | ||||
1قسم الصحة النفسية - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
2سنارى | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية. وتكونت المجموعة التجريبية من(15)مشاركا (6ذكور، 9اناث) بمتوسط عمرى قدره (٢٠.٧) وانحراف معياري قدره (٠.٥٥٣)، تم اختيارهم من أصل(150)طالبة وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تعليم أساسي جميع الشعب بكلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي، وتم استخدام مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي، وبرنامج العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج المستخدم في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: السلوك الاجتماعي الإيجابي، العلاج بالقراءة، طلاب كلية التربية. Abstract: The present study aimed at investigating the effectiveness of using Bibliotherapy in Developing Positive Social Behavior among Students of Faculty of Education.The experimental group consisted of (15) participants (6male ,9 female), with an average age of(20.7)and standard deviation of(0.553), were selected out of(150) male and female students of the third year Basic education of all students in Qena Faculty of Education - South Valley University, Study used the positive social behavior scale,and bibliotherapy program in developing positive social behavior among Students of Faculty of Education, Results showed the effectiveness of the proposed program in developing positive social behavior the participants in the experimental group. Keywords: positive social behavior, Bibliotherapy, Students of Faculty of Education. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: السلوك الاجتماعي الإيجابي; العلاج بالقراءة; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 61 |
||||