سيناريوهات مستقبلية: لممارسة الإنذار المبكر في ادارة المخاطر والازمات بمكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 1-42 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436344 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحلام بنت علي العنزان; بشاير بنت عزام الرحيمي; جيهار بنت صالح العتيبي; فاطمة بنت عبد العزيز التويجري | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء سيناريوهات مستقبلية لممارسة الإنذار المبكر في إدارة المخاطر والأزمات بمكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج التحليل المستقبلي بأسلوب كتابة السيناريوهات، تكونت عينة الدراسة من (127) موظفًا من العاملين بإدارات المخاطر والأزمات بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي: جاء واقع ممارسة الإنذار المبكر في إدارة المخاطر والأزمات من وجهة نظر العاملين بإدارة المخاطر والأزمات بمكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية بدرجة (متوسطة)، وجاءت متطلبات ممارسة الإنذار المبكر في إدارة المخاطر والأزمات من وجهة نظر العاملين بإدارة المخاطر والأزمات بمكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية بدرجة (عالية)، وجاءت معوقات ممارسة الإنذار المبكر في إدارة المخاطر والأزمات من وجهة نظر العاملين بإدارة المخاطر والأزمات بمكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط، وجاءت درجة الفقرات التابعة لمحور المعوقات جميعها بدرجة ( عالية)، وقدمت الدراسة ثلاث سيناريوهات مستقبلية هي( المرجعي، والاصلاحي، والابتكاري)، وأوصت الدراسة بتنفيذ السيناريو الابتكاري. | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 38 |
||||