درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 91-118 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436348 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد بن سعيد الحضرمي1; مريم بنت راشد الكعبية2; علي بن سيف اليعربي3; خولة بنت سالم الحبسية4 | ||||
1 أستاذ مساعد بجامعة الشرقية | ||||
2مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم | ||||
3أستاذ مساعد بالدوام الجزئي جامعة الشرقية | ||||
4أستاذ مساعد بالدوام الجزئي جامعة الشرقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان، واستخدما الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لتطبيقها على عينة بلغت (372) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن وزارة التربية والتعليم بذلت جهود كبيرة ومختلفة من أجل إنشاء متنصتين للتعليم العام والأساسي لمواصلة التعليم الإلكتروني، وأثبت الدراسة بأن متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان جاءت بدرجة موافقة كبيرة جدا حسب إجابات عينة الدراسة، حيث جاءت بدرجات متفاوتة، ليصل درجة المتوسط الحسابي لها جميعا ب(4.35)، كما جاءت ترتيب محاور متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) على الشكل الآتي: المتطلبات التشريعية، المتطلبات البشرية، المتطلبات التقنية البرمجية، المتطلبات التقنية المادية، المتطلبات العامة، وأثبت الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة بشأن المؤهل العلمي لصالح حملة (دكتوراه)، في حين اثبت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تبعاً لمتغير (النوع الاجتماعي). وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضروه مخاطبة وزارة التربية والتعليم الجهات السيادية بالدولة للعمل بتحديث التشريعات القانونية والإدارية التي تحكم التعليم الإلكتروني. | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 48 |
||||