العوامل المؤثرة في مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة في اختبارات "نافس" الوطنية: دراسة تحليلية من وجهة نظر الطلاب" | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 315-366 PDF (854.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436354 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امال بنت سليمان العريني; حسن بن حسين مساوي; ظافر بن سعيد الأحمري; منال بنت عبد الله القيعاوي; موضي بنت سليمان العريني | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرّف على العوامل المؤثرة في مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة في اختبارات "نافس" الوطنية من وجهة نظر الطلاب"، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم وصف وتحليل الأدبيات والدراسات ذات الصلة بمتغيرات البحث. تم بناء استبانة لتحديد العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي، شملت عوامل تتعلق بالمتعلم، المعلم، المقرر الدراسي، البيئة الصفية والمدرسية، والحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب، تم تطبيق الاستبانة على عينة من 754 طالبًا وطالبة في مدارس تابعة لمكتب تعليم طويق التابع لإدارة تعليم الرياض، وأسفرت النتائج عن تحديد أبرز العوامل المؤثرة في مستوى التحصيل الدراسي متعلقة بالمتعلم، مثل ضعف الدافعية، وانخفاض مهارات الفهم القرائي، وكثرة الغياب، وعدم تخصيص وقت كافٍ للمذاكرة. كما تم تحديد عوامل تتعلق بالمعلم مثل ندرة تقديم أنشطة وتدريبات تعزز مهارات التفكير، وقلة التدريب على أسئلة مشابهة لاختبارات "نافس"، وضعف استخدام التقنية، وفيما يتعلق بالمقرر الدراسي، وُجد أن عدم جاذبيته وصعوبة محتواه يؤثران سلبًا على التحصيل، أما ما يتعلق بالبيئة الصفية والمدرسية مثل عدم قدرة المدرسة على حماية الطلاب من التنمر، الكثافة العددية داخل الفصول، ضعف الانضباط والالتزام بالأنظمة، وعدم وجود بيئة تعليمية تشجع على البحث والاستكشاف، كما أظهرت النتائج تأثير بيئة الطالب الاجتماعية والاقتصادية، مثل عدم اكتراث الأسرة بغياب الطالب، وعدم اهتمامها باختبارات "نافس"، وأخيرًا، تم اقتراح حلول لمعالجة هذه العوامل بهدف رفع مستوى التحصيل الدراسي. | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 69 |
||||