تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول تحديات تدريس مهارات التفكير العليا وفق متطلبات اختبارات PISA | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 793-822 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436366 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عليا احمد يحي آل حمود الشمراني | ||||
مشرفة تربوية - الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف إلى تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول تحديات تدريس مهارات التفكير العليا وفق متطلبات اختبارات PISA. استندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (32) فقرة توزعت على ثلاث مجالات ، تم تطبيقها على عينة مكونة من 46 معلمة في تخصصات اللغة العربية والعلوم والرياضات. وأظهرت النتائج أن متوسط تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول التحديات التي تواجه تدريس مهارات التفكير العليا كان مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الكلي (4.16). وقد جاء بُعد "التحديات المرتبطة بالبيئة المدرسية والنظام التعليمي" في المرتبة الأولى بمتوسط (4.38)، ومن أبرزها كثافة المناهج وضعف مواءمتها لمهارات التفكير العليا، إلى جانب محدودية أدوات التقييم الداعمة لهذه المهارات. تلاه بُعد "التحديات المرتبطة بالمعلم" بمتوسط (4.26)، ومن أبرزها نقص التدريب المتخصص وضعف الإلمام بمعايير اختبارات PISA. أما بُعد "التحديات المرتبطة بالطالب" فجاء في المرتبة الأخيرة بمتوسط (3.84)، وتمثلت أبرزها في ضعف الدافعية واعتماد أسلوب التلقين وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريبية تركز على استراتيجيات تدريس التفكير، وإعادة بناء المناهج لتضمين المهارات العليا بوضوح، وتحديث أساليب التقويم بما يتواءم مع متطلبات PISA، وتوفير بيئات صفية تعزز التعلم النشط والتفكير التحليلي. | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 18 |
||||