تحليل محتوى كتاب الرياضيات الفلسطيني للصف السابع الأساسي في ضوء مستويات (فان هيل) للتفكير الهندسي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 929-948 PDF (949.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436371 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نفين محمد حماد1; فداء مرار1; حازم العاروري2; أدهم شريتح2; إيناس عارف ناصر3 | ||||
1طالبة دكتوراة المناهج وطرائق التدريس - جامعة القدس – كلية العلوم التربوية | ||||
2طالب دكتوراة المناهج وطرائق التدريس - جامعة القدس – كلية العلوم التربوية | ||||
3كلية العلوم التربوية - جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
لأنّ عملية تطوير المنهاج عملية مستمرة، وبسبب طبيعة الرياضيات البنيوية، ومن أجل فحص الترابط الأفقي والعمودي لمحاور الرياضيات، ومن ضمنها محور الهندسة، فمن الجيد الرجوع إلى الخطوط العريضة، والكتب المدرسية؛ لبناء تسلسل أفقي وعموديّ لهذا المحور المهمّ؛ لكي يتمكن طلبتنا من إتقان المهارات الأساسية وَفق نظريات تربوية تهتمّ بهذا الجانب، مثل أنموذج (فان هيل). يتطلب تعلّم الرياضيات واستخدامها التمكن من المهارات الرياضية من خلال الممارسة والتَّكرار والتدريب، وقد بيّنت النتائج أنّ محتوى وَحدات الهندسة تتناسب مع المستوى العمري والعقلي للطلبة، وحقّقت المستوى المطلوب من مستويات (فان هيل)، ولكي تترسّخ المفاهيم ترسّخاً أعمق، من الجيد إثراء المحتوى بالأنشطة التي تحتوي المثال واللامثال، ويوصي الباحث بمزيد من الدراسات التي تُعنى بالبناء الرياضي، مثل التتابع الأفقي والعمودي لمحاور الرياضيات. كما يقترح الباحث تقديم أدوات تقويم للمعلم في أدلة المعلمين؛ لكي تكون معينة لهم في مراقبة تطور الطلبة. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 28 |
||||