التكامل بين العلوم والفنون مدخلاً لتدريس العناصر الكونية في النحت المفاهيمي. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 2, May 2025 PDF (924.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.436404 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام ثابت غبري بشاي بشاي | ||||
التربية الفنية قسم التعبير المجسم | ||||
Abstract | ||||
يستعرض البحث تاريخ فلسفة العناصر الكونية "الأرض ، الهواء ، النار ، الماء" في الفلسفات كفلسفة المصري القديم والإغريقية ليوضح الفكر الفلسفى لمفهوم العناصر الكونية ، ويتناول العناصر الكونية من زويا معرفية مختلفة ومتكاملة فيما بينها ودور الفنون التشكيلية في عملية التكامل فيمكن للفنون بشكل عام أن تقدم المعرفة والتطبيق فى الوقت نفسه فهى تجمع بين العقل واليد والوجدان علاوة على النواحى ألانفعالية وأنعكاستها على النمو الحسى والحركى والتطبيقات الخاصة بها ، وتقدم الفنون دوراً إيجابياً هاما فى تعميق المعرفة الإنسانية بين المجالات العلمية المختلفة . وكيفية تناول النحت المفاهيمي لتلك العناصر الكونية ، حيث إتخذ العديد من نحاتى الفن المفاهيمى العناصر الكونية مصدراً لإبداعهم الفنى وربطوا بين المفاهيم العلمية والأدبية للعناصر الكونية للتعبير عن مفاهيم العبثية والإندثار والتبعثر واللانهائية والعدمية وغيرها من مفاهيم ما بعد الحداثة ، فحمل الفن المفاهيمي في طياته الطبيعة بأنظماتها ودمجها بالتكنولوجيا بشكل خاص وإستعرض البحث لعدد من الفنانين الذين أظهروا الإهتمام بالطبيعة وقدموا أعمالاً مفاهيمية تناولت العناصر الكونية وهدفوا فيها الى دمج الفنون بالمعارف العلمية والتكنولوجيا منهم الفنانين هانز هاكه Hans Haacke ، برنارد سميلد Berndnaut Smilde ، أوتو بن Otto Piene ، أليس أيكوك ALICE AYCOCK ، جين هيب Jeppe Hein . | ||||
Keywords | ||||
العناصر الكونية; النحت المفاهيمي; التكامل; العلوم; الفنون | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 40 |
||||