فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب لتدريس السيرة والفقه في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 253-290 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.373185.1105 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
معالي محمد جاسم العبدالهادي ![]() ![]() | ||||
أستاذ مشارك في قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب في تدريس السيرة والفقه لتنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر الثانوي في الكويت. استخدم المنهج شبه التجريبي على عينة من (47) طالبة، قُسِّمْن إلى مجموعة تجريبية (24) طالبة درست باستخدام التلعيب، ومجموعة ضابطة (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية خلال (7) أسابيع بإجمالي (16) حصة دراسية. استُخدمت أداتان: اختبار تحصيلي ومقياس الدافعية. أظهرت النتائج فاعلية التلعيب في تعزيز التحصيل الدراسي عبر خلق بيئة محفزة تجمع بين التفاعل، المتعة، والتطبيق العملي؛ مما أسهم في تحسين الفهم وتنمية المهارات من خلال التغذية الراجعة الفورية والتواصل الفعّال. زاد التلعيب دافعية الطلبة بتقديم تحديات مستمرة ومكافآت فورية تعزز شعور الإنجاز، كما عزز أبعاد الدافعية؛ مثل: الدافع الجوهري، الأهمية الشخصية، والمسؤولية؛ مما زاد من ارتباط الطالبات بالتعلم. كذلك، أسهم التلعيب في تقوية الكفاءة الذاتية والدافع الوظيفي عبر توفير بيئة تعليمية محفزة، وقلل من قلق التقييم؛ من خلال تشجيع المحاولة والتقدم المستمر. أسهم ذلك في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي وتحسين مواقف الطالبات تجاه تعلم السيرة والفقه. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب - السيرة - الفقه - التحصيل الدراسي; الدافعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 35 |
||||