مدى انعكاس مهارات القرن الحادي والعشرين في درجات TIMSS ، وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 4, June 2025, Pages 23-73 PDF (1.86 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.391573.1115 | ||
Author | ||
أحمد جاسم الهلال* | ||
أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة الكويت. | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى انعكاس مهارات القرن الحادي والعشرين في الأداء الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع، من خلال درجاتهم في اختبار الرياضيات القائم على TIMSS ، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي العام. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي، وبلغ حجم العينة 79 تلميذًا من الصف الرابع الابتدائي، وُزّعوا بالتساوي على أربع مجموعات (أ، ب، ج، د). استُخدمت مجموعة من الأدوات شملت قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، واختبارًا قائمًا على TIMSS ، وأربعة نماذج لاختبار التحصيل الأكاديمي. أظهرت النتائج اكتسابًا قويًا لمعظم مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث حقق التلاميذ في النموذج (أ) أداءً مقبولًا، بينما أظهر التلاميذ من أفراد العينة الذين أجابوا على النموذج (ب) ضعفًا في مهارة الطلاقة، وأظهرت النماذج (ج) و(د) تحديات في مهارات اتخاذ القرار والتفكير المنطقي. ولقد كشفت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات الأربعة، وأشارت مقارنات Scheffé إلى أن النموذج (ب) كان أكثر صعوبة من النموذج (د) بشكل ملحوظ. ومن ثم تؤكد هذه النتائج القيمة التنبؤية لاختبار TIMSS في تفسير التحصيل الأكاديمي، كما تسلط الضوء على فجوات مهارية تتطلب تدخلات تعليمية موجهة. وتخلص الدراسة إلى أهمية دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية، لتعزيز جاهزية الطلاب للمقاييس العالمية وتحقيق النجاح الأكاديمي المستقبلي. | ||
Keywords | ||
اختبار TIMSS; الإنجاز الأكاديمي; مهارات القرن الحادي والعشرين; تلاميذ المرحلة الإبتدائية; دولة الكويت | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 97 |