فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 143, April 2025, Page 101-148 PDF (7.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.436557 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الموسعة، واختبار القراءة الموسعة، وكراسة أنشطة التلميذ، ودليل القائم بالتدريس، وطبقت هذه الأدوات على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة السلام الإعدادية بنات إحدى مدارس إدارة أبوكبير التعليمية بمحافظة الشرقية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذا المجموعة الضابطة والتجريبية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتعد القراءة الموسعة أساس العمليات التعليمية التي يؤديها الطالب لدعم تعليم وتعلم مهارات اللغة والمواد الأخرى، ولا يمكن للطالب اتقان عملية التعليم والتعلم مالم يمتلك مهارات التحليل والإثراء القرائى والتذوق والنقد، والقراءة الموسعة عملية متعددة الأبعاد تتطلب اكتشاف العلاقات التي يتضمنها النص، وربط تلك العلاقات مع بعضها البعض ومع الخبرات السابقة للطالب، وقد أوصى البحث بضرورة الإفادة من إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بشكل خاص. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التساؤل الذاتي; مهارات القراءة الموسعة | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 32 |
||||