المناظر غير المألوفة في معابد الأسرة التاسعة عشر في طيبة | ||||
Luxor International Journal of Archaeological Studies | ||||
Volume 8, Issue 1, July 2025, Page 104-115 PDF (829.16 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/lijas.2025.347665.1065 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Zineb Mohamed Ashraf ![]() | ||||
1Master's Student, Faculty of Archaeology, Luxor University | ||||
2Professor of Ancient Egyptian Antiquities, Faculty of Tourism and Hotels, Helwan University | ||||
3Assistant Professor of Ancient Egyptian Language, Faculty of Archaeology, Luxor University | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وإلقاء الضوء على ما تحمله هذه المناظر من معاني فنية نادرة لأهم المناظر العسكرية الحربية ومناظر التقدمات فى تلك الفترة والتى لم يسبق ظهورها فى المعابد من قبل تلك الفترة او بعدها واتبع الباحث منهجية الوصف والتحليل لهذة المناظر وتعد معابد الأسرة التاسعة عشر في مصر القديمة تغيرات ملحوظة في الفنون والرمزية التي كانت سائدة في العصور السابقة. ففي هذه الفترة، بدأت تظهر مناظر غير مألوفة لم تكن قد ظهرت بشكل بارز في العصور الفرعونية السابقة، وهي مناظر تعكس تطورًا في فهم الفنانين لمختلف جوانب الحياة العسكرية والدينية. كانت معابد مثل معبد الكرنك ومعبد الأقصر في طيبة، تحتضن مناظر غير تقليدية تمثل مشاهد معارك حربية، أسرى حرب، أو تصويرات دقيقة للمسائل اليومية التي تتعلق بحياة الملك وحاشيته. لقد كانت الفترات التي تلت حكم رمسيس الثاني فترة تحول فني، حيث تمثل المناظر في المعابد الجديدة مزيجًا بين التقليدي والواقعي، مع إعطاء اهتمام أكبر للجانب العسكري ولتمثيل الأعداء المهزومين أو الأسرى. هذه المناظر غير المألوفة، مثل تصوير الأعداء المكبلين أو مشاهد الأسرى، كانت تعكس أيضًا القوة العسكرية للمملكة المصرية في تلك الحقبة، وكذلك التأكيد على التفوق والإخضاع. كما بدأت تظهر في المعابد مشاهد تمثل الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية بين المصريين من مختلف الطبقات، وهو ما يمثل تطورًا في أساليب الفن المصري القديم التي كانت تركز في السابق بشكل رئيسي على الآلهة والملوك. | ||||
Keywords | ||||
الكرنك؛ آمون رع; الأسرة التاسعة عشر; المناظر; العجلة الحربية | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 56 |
||||