اللذة الفنية والمتعة: قراءة في قصيدة الببغاء ومطلعها: صفحت لهذا الدهر عن سيئاته وعددت يوم الدير من حسناته . | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 1, Volume 77, Issue 77, August 2025 PDF (995.54 K) | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2025.342865.2889 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود الحلحولي ![]() | ||||
الجامعة الهاشمية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
تعتبر اللغة المادة الأساس في تشكيل العمل الأدبي، ونظراً لمقومات هذه اللغة وما تمتلكه من منعة ومراوغة وإغواء؛ فإنها تغدو محفزاً قوياً يدفع المتلقي إلى الدخول إلى عوالمها، وهذا ما تقوم به هذه الدراسة، فهي دراسة تقوم على محورين: أولاً: تقديم جانب نظري لمفهوم اللذة والمتعة والغاية منه الوصول إلى أن المتلقي يشعر باللذة عندما يخترق النص ويحتك مع اللغة متمتعا ومتلذِّذًا بما تحدثه هذه اللغة من مراوغة ومنعة وخروج عن المألوف. ثانياً: تطبيق على قصيدة لشاعر عباسي: الببغاء. وفي التطبيق حاول الباحث ملامسة النص الشعري ملامسة داخلية تجلّت من خلالها لذة النص؛ حينما نفذت القراءة إلى ما وراء النص وحاولت هذه القراءة أن تلمح مراوغة اللغة وتفلتها وكسرها المألوف وخروجها عنه فاللغة بمراوغتها تحدث إغواء ذا لذة ومتعة محببتين والشاعر في هذه القصيدة قام بقلب المألوف وكسر أفق توقع المتلقي في محورين :أولهما محور طبيعة العلاقة مع الزمن وثانيهما محور طقسية الراهب. وتبقى هذه القراءة قراءة مشروعة، ويبقى النص نصاً مفتوحاً لتعدد القراءات | ||||
Keywords | ||||
اللذة; المتعة; الدهر; قلب المألوف; المفارقة | ||||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 11 |
||||