مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 40, Issue 143, April 2025, Page 1-27 PDF (2.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.436615 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بصفة أساسية التعرف على مدى أهمية مجالس العلماء قديماً، والأثر الذي تركته على التربية، باعتبارها أحد أهم المؤسسات التربوية في ذلك الوقت، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة كلا من المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي، وقُسّم البحث إلى أربعة فصول، فاشتمل الفصل الأول على خطة البحث، وجاء الفصل الثاني في مبحثين، اشتمل الأول منهما على التعريف بماهية ونشأة هذه المجالس، بينما احتوى المبحث الثاني على أغراض هذه المجالس محددة بثلاثة أغراض هي: التعليم والدعوة والمناظرة، وفي الفصل الثالث جاء المبحث الأول ليشير إلى صور وأشكال هذه المجالس، وعرض المبحث الثاني لبعض نماذج هذه المجالس وفقاً لأغراضها التي ذُكرت سابقاً، أما الفصل الأخير فكان لبيان آثر مجالس العلماء في التربية الإسلامية، ثم خُتم البحث بعدد من النتائج، تمثلت في الآتي: يرجع أصل المجالس العلمية ومجالس العلماء إلى بداية الدعوة الاسلامية. انتشرت مجالس العلم والعلماء في العصور المتقدمة من الإسلام بسبب شغف المسلمين بالعلم ومحدودية الوسائط النظامية في ذلك العصر، والرغبة في تدوين العلوم المختلفة وحفظها . استهدفت مجالس العلماء مجموعة من الأهداف من أهمها التعليم والدعوة وإجراء المناظرات . تعددت أنماط مجالس العلماء، ومن أهمها منازل العلماء، وقصور الخلفاء والأمراء، والمجالس العامة، والأمالي. تعددت آثار مجالس العلماء في التربية الإسلامية بين محاربة الجهل، ونشر القيم والفضائل التربوية، والمساهمة في انتشار الإسلام والتعريف بقضاياه ، ووضع اللبنات الأولى للمؤسسات التربوية. ثم خلص البحث إلى التوصية بإحياء هذه المجالس وتجديد أدوارها والإعلاء من مكانتها، والحد من هجرة العقول بتوفير البيئة المناسبة والمحفزة لبقائهم واستمرار إبداعاتهم، والعمل الدؤوب على تشجيع طلب العلم ، وتيسير جميع السبل الممكنة لذلك . | ||||
Keywords | ||||
مجالس العلماء; التربية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 33 |
||||