برنامج مقترح قائم على تطبيقات إنترنت الأشياء لتنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 143, April 2025, Page 217-281 PDF (9.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.436623 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات انترنت الأشياء لتنمية مهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تكونت العينة الأساسية من عدد (40) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ مدرسة مجمع ههيا الرسمي للغات التابعة لإدارة ههيا التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالشرقية، اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وكانت أدوات البحث اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة. بعد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا، والمعالجة الإحصائية بمجموعة من الأساليب الإحصائية، أسفرت النتائج عن وجود تأثير إيجابي كبير لاستخدام البرنامج المقترح القائم على تطبيقات إنترنت الأشياء في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ مجموعة البحث، كما أشارت النتائج إلى حدوث تطور ملحوظ في مستوى الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ مجموعة البحث، وأوصى البحث بإدراج تقنيات إنترنت الأشياء كجزء أساسي من المناهج الدراسية للمواد العلمية والتكنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: انترنت الأشياء - البرمجة; تطبيقات | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 35 |
||||