الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 143, April 2025, Page 349-390 PDF (6.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.436626 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
شهدت المجتمعات على إختلاف أنماطها ومستوياتها سلسلة متعاقبة من التغيرات والتحولات ، التى ما لبثت أن إمتدت إلى الجامعة ، والتى حالت بدورها دون تحقيق الجامعة لأهدافها على النحو المنشود ، ومن بين تلك المعضلات ضعف ومحدودية فرص تحقيق العدالة الإجتماعية ، وقد يرجع ذلك إلى زيادة إنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بين طلاب التعليم الجامعى ، وقد يرجع ذلك إلى الإتكالية وضعف الإعتماد على النفس ، وتعود الطالب على الدروس الخصوصية في مراحل التعليم قبل الجامعى ، وقد يكون مبررهم في ذلك تحقيق معدلات ونسب مرتفعة نسبيا ، غير أن ذلك يحمل بين طياته العديد من السلبيات ؛ولذا عمد البحث الحالى فحص ودراسة أثر الدروس الخصوصية على العدالة الإجتماعية في التعليم الجامعى ، وإعتمد البحث على المنهج الوصفى ، وإنتهى البحث إلى العديد من النتائج ومن بينها أن ظاهرة الدروس الخصوصية تزيد مشكلات الأسر ، وتهدد كيان المجتمع والإستقرار الإجتماعى ، حيث يكون التعليم للقادرين ماديا مما يترتب عليه ضياع لديمقراطية التعليم ، وتكافؤ الفرص وإخفاق في وظيفة الجامعات وتهميشها ، فضلا عن تدنى مستوى العملية التعليمية في الجامعات الحكومية ، وبناء على ذلك تم إقتراح سلسلة من الأليات التى تعمل على الحد من هذه الإنعكاسات السلبية ،تمثلت تلك الأليات في ضرورة صياغة رؤية واضحة تحدد أهداف التعليم الجامعى ، وإعادة النظر في سياسة الإمتحانات الراهنة ، وعمل دورات لأعضاء هيئة التدريس ؛لتجويد أدائهم التدريسى وإستيعاب جميع الطلاب | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : العدالة الإجتماعية; تكافؤ الفرص; الدروس الخصوصية | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 27 |
||||