اضطراب اللغة البراجماتية وعلاقتها بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 29, Volume 50, Issue 1, May 2025, Page 1242-1282 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2025.367483.1437 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام عبد ربه ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة /الجيزة / مصر | ||||
Abstract | ||||
المستلخص هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة الارتباطية بين اضطراب اللغة البراجماتية والاضطراب المشترك لدى عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعرف على مدى إسهام اضطراب اللغة البراجماتية بالتنبؤ بالاضطراب المشترك لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة عينة البحث، استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث الأساسية من عدد (120) طفلاً وطفلة، من روضات مدارس (المصرية الدولية- الأوربية الحديثة- النيل الدولية- كونكورديا الدولية- ريبتون للغات) ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات بمتوسط عمري (4.67) وانحراف معياري (0.56)، مع عينة مماثلة من أمهات الأطفال ذوي اضطراب اللغة البراجماتية، وتم تطبيق الأدوات التالية: واستخدمت الأدوات التالية: مقياس مصفوفات رافن لقياس الذكاء، إعداد عماد حسن (2016)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة البرجماتية، إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون (2015)، مقياس الاضطراب المشترك- صورة (الطفل- الأم) إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة إرتباطية دالة وموجبة بين اضطراب اللغة البراجماتية والاضطراب المشترك لدى أفراد عينة البحث، يمكن التنبؤ بالاضطراب المشترك من خلال درجات الأطفال عينة البحث على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية. | ||||
Keywords | ||||
الاضطراب; المشترك; اضطراب; اللغة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 27 |
||||