فاعلية برنامج قائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لخفض اعراض الديسلكسيا لدي عينة من ذوى اضطراب التعلم المحدد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 34, Volume 50, Issue 1, May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2025.372092.1452 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نادية عبدالحميد سعيد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في خفض أعراض الديسلكسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من 10 أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد تراوحت أعمارهم بين (6 :8) سنوات. شملت أدوات البحث اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين د (محمود أبو النيل 2011)، مقياس عسر القراءة (الديسلكسيا) لفتحى الزيات (2008)، بطارية تشخيص صعوبات التعلم لسهير كامل وبطرس حافظ (2023)، بالإضافة إلى برنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثة) وأظهرت نتائج البحث: فاعلية البحث في خفض الديسلكسيا لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، حيث أظهرت التحليلات خفض ملحوظ في الديسلكسيا بعد تطبيق البرنامج. كما أظهرت نتائج القياس التتبعي استمرارية الفاعلية الإيجابية للبرنامج على المدى البعيد. يشير البحث إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي جيد في خفض الديسلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الديسلكسيا; اضطراب التعلم المحدد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 48 |
||||