الإسهام النسبي لليقظة العقلية والشغف الأكاديمي في التنبؤ بالوعي بأهداف التنمية المستدامة لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 345-389 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.387594.1112 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميمة سمير محمد حسن ![]() | ||||
مدرس بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الإسكندرية . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى فهم وتفسير العلاقة بين الوعي بأهداف التنمية المستدامة وكل من اليقظة العقلية والشغف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية ، جامعة الإسكندرية ، والكشف عن الفروق في النوع الاجتماعي (ذكور/إناث ) ، والتخصص الأكاديمي (علمي / أدبي) في متغيرات البحث ، وكذلك الكشف عن درجة إسهام أبعاد كل من اليقظة العقلية والشغف الأكاديمي في التنبؤ بالوعي بأهداف التنمية المستدامة لدى الطلاب المشاركين في البحث ، وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين في البحث 289 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية ، وقد قامت الباحثة بإستخدام مقياس اليقظة العقلية (إعداد /عبد الرقيب البحيري وأخرون) بعد التحقق من صلاحيته ، ومقياسي الشغف الأكاديمي و الوعي بأهداف التنمية المستدامة (إعداد /الباحثة ) بعد التحقق من الشروط السيكومترية لكل منهما ، وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اليقظة العقلية والشغف الأكاديمي تعزي لمتغير النوع الاجتماعي ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي بأهداف التنمية المستدامة تعزي لمتغير النوع الاجتماعي ؛ لصالح الإناث ، وكذلك أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اليقظة العقلية ، الشغف الأكاديمي والوعي بأهداف التنمية المستدامة تعزي لمتغير التخصص الأكاديمي ، كما أنه لايوجد تأثير ذا دلالة إحصائية للتفاعل بين النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي في كلٍ من اليقظة العقلية ، الشغف الأكاديمي ، والوعي بأهداف التنمية المستدامة ، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الوعي بأهداف التنمية المستدامة واليقظة العقلية وأبعاد كلٍ منهما ، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الوعي بأهداف التنمية المستدامة والشغف الأكاديمي وأبعاد كلٍ منهما ، كما كشفت نتائج البحث عن إمكانية التنبؤ بالوعي بأهداف التنمية المستدامة من خلال أبعاد اليقظة العقلية (الوصف ، الملاحظة ، التصرف بوعي ، عدم الحكم على الخبرة ، عدم التفاعل مع الخبرة ) ، ومن خلال بعد الشغف الأكاديمي (الشغف الانسجامي ) ، وجميعها تساهم بنسبة 82.9% من التباين الكلي للوعي بأهداف التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; الشغف الأكاديمي; الوعي بأهداف التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
1.الأمين ، أحمد(2023). الجامعة ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية في المجتمع كما يدركها طلاب كلية التربية - بجامعة سرت ، مجلة البحوث الأكاديمية ، (24)،23-41.
2.البحيري ، عبد الرقيب ،الضبع ،فتحي ، طلب ،أحمد ، العولمة ، عائدة (2014).الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية : دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع ، مجلة الأرشد النفسي ، (39) ، 119-166 .
3.البديوي ،عفاف (2024).الشغف الأكاديمي المتناغم ورأس المال النفسي كمتغيرين وسيطين بين التنظيم الذاتي والاحتراق الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر ،مجلة كلية التربية بينها ،138(1) ،أبريل ،128-378.
4.الجراح ،عبد الناصر ،الربيع ،فيصل (2020).الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ،16(4) ،519-539.
5.الجبلية ، الجوهرة (2020).التوجه نحو الحياة وعلاقته بمرونة الأنا واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة ، المجلة التربوية ، (78) ، 1345-1384.
6.الزغبي ، عماد ، العظامات ، عمر(2022).القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي بالشغف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 18(4)، 759- 772.
7.السيد ، هدى (2018).اليقظة العقلية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين من الجنسين ، دراسات نفسية ، 28(4) ،833-945.
8.الشهاوي ،محمود (2020).اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين فاعلية الذات الأكاديمية والصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ،44(4) ، 75-76.
9.الشوربجي ، أبو المجد (2023).الشغف الأكاديمي واليقظة العقلية لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية - جامعة الزقازيق –دراسة تنبؤية ، دراسات تربوية ونفسية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، 38(127) ، الجزء الثاني ،306 -347.
10. الصواف ، أماني (2022).اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، مجلة كلية التربية ، جامعة بني سويف عدد يوليو (1) ، 113- 142 . | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 15 |
||||