تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 155, Issue 1, July 2025, Pages 23-124 PDF (1.81 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2025.436865 | ||
| Author | ||
| د. شيماء سعيد سعيد الحديدي | ||
| أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج، وتَعَرُّف مدى فاعلية وحدة منبثقة من وثيقة منهج العلوم المُطَوَّر في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، مستخدمًا بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج للصفوف، واختبارا: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) تلميذةً بالصف الثالث الإعدادي من مدرسة "شدس الإعدادية بنات"، وخَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية منهج العلوم المُطَوَّر في ضوء أبعاد تحويل المنهج؛ في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ثم الانتهاء – في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: أبعاد تحويل المنهج; الكفاءة العالمية; مقاومة العنصرية العلمية | ||
|
Statistics Article View: 109 PDF Download: 64 |
||