تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج لتنمية الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 155, Issue 1, July 2025, Page 23-124 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.436865 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. شيماء سعيد سعيد الحديدي | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم؛ في ضوء أبعاد تحويل المنهج، وتَعَرُّف مدى فاعلية وحدة منبثقة من وثيقة منهج العلوم المُطَوَّر في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، مستخدمًا بطاقة تحليل محتوى منهج العلوم في ضوء أبعاد تحويل المنهج للصفوف، واختبارا: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية، وطُبق البحث على عينة قوامها (30) تلميذةً بالصف الثالث الإعدادي من مدرسة "شدس الإعدادية بنات"، وخَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: فاعلية منهج العلوم المُطَوَّر في ضوء أبعاد تحويل المنهج؛ في تنمية كلٍ من: الكفاءة العالمية، ومقاومة العنصرية العلمية؛ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ثم الانتهاء – في ضوء النتائج المتوصَّل إليها- لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أبعاد تحويل المنهج; الكفاءة العالمية; مقاومة العنصرية العلمية | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 32 |
||||