استخدام الاستقصاء القائم على الجدل (ABI) في تدريس العلوم المتكاملة لتنمية مهارات الفهم العميق والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 155, Issue 1, July 2025, Page 191-248 PDF (1014.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.436868 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. أميرة محمد زكـــــي فتح الله | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم المتكاملة في تنمية مهارات الفهم العميق والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (66) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة المنشأة الكبرى الثانوية المشتركة التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (34) طالباً وطالبة درست باستخدام الاستقصاء القائم على الجدل، والأخرى ضابطة قوامها (32) طالباً وطالبة درست باستخدام الطريقة التقليدية، وتم إعداد أدوات البحث (اختبار الفهم العميق ومقياس المرونة المعرفية)، وتطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار الفهم العميق ومقياس المرونة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاستقصاء القائم على الجدل; مهارات الفهم العميق; المرونة المعرفية | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 36 |
||||