إشكالية تصميم نموذج تقويم موحد كمشروع فردي ومؤسسساتي في مجال التربية الخاصة | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 1-21 PDF (562.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.436886 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامية رحال | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة إشكالية تصميم نموذج تقويم موحد في مجال التربية الخاصة، والذي يوازن بين احتياجات المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومتطلبات المؤسسات التعليمية. تعد هذه الإشكالية من أبرز التحديات التي تواجه المربين والإداريين، حيث إن الفروق الفردية بين المتعلمين ذوي الإعاقة من جهة والنقص في الموارد والسياسات الواضحة يجعل من الصعب تطبيق نماذج تقويم فعالة وشاملة يركز البحث على تحليل المشكلات المرتبطة بالتقويم على المستويين الفردي والمؤسساتي، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص الفريدة لأفراد التربية الخاصة، كما يهدف إلى تقديم نموذج تقويم موحد يراعي الفروق الفردية ويضمن تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية. لتحقيق هذه الغاية، يعتمد البحث منهجية تجمع بين الوصف والتحليل من خلال مراجعة الأدبيات السابقة لا سيما الميدانية منها، تضمن البحث عدة محاور رئيسية، من بينها الإطار النظري الذي يوضح مفهوم وأهمية التقويم في التربية الخاصة وأنواعه (الفردي والمؤسساتي)، والتحديات المرتبطة بكل نوع. كما يستعرض البحث الدراسات السابقة التي تناولت نماذج التقويم في هذا المجال، بهدف تحليل الفجوات البحثية وتحديد متطلبات تحسينها. في الجانب العملي. يوصي البحث بضرورة تصميم نموذجاً للتقويم الموحد يتميز بالشمولية والمرونة والدقة، ويشمل أدوات قياس فردية ومؤسساتية مصممة لدمج النتائج بشكل متوازن. كما يركز على آليات تطبيق النموذج، مثل تدريب المعلمين، وتوفير الموارد التقنية اللازمة، ووضع دليل إرشادي يضمن سهولة التطبيق ويسهم في تحسين جودة التعليم في مجال التربية الخاصة عبر تعزيز التوافق بين احتياجات الأفراد ومتطلبات المؤسسات. كما يقدم توصيات للمعلمين والمؤسسات التعليمية حول الاتزام بتبني النماذج المقترحة وتقييمها بشكل دوري بهدف تحيينها وتطويرها. | ||||
Keywords | ||||
التربية الخاصة; التقويم الموحد; الفروق الفردية; نماذج التقويم; التقويم الفردي; التقويم المؤسساتي | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 50 |
||||