دور المعلم الفلسطيني في تنفيذ أدوات التقييم التربوي الحديثة وتطويرها وفق متطلبات التعليم الحديث | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 22-57 PDF (770.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.388537.1025 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد دبوس ![]() | ||||
1جامعة الاستقلال-فلسطين- اريحا | ||||
2جامعة الاستقلال- فلسطين- اريحا كلية العلوم الانسانية قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى دور المعلم الفلسطيني في تنفيذ أدوات التقييم التربوي الحديثة وتطويرها وفق متطلبات التعليم الحديث، والكشف عن التحديات التي تواجهه وسبل تطوير هذه الأدوات. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان المنهج المدمج (الكمي والنوعي)، حيث تم بناء استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على ثلاث مجالات رئيسة، هي: واقع استخدام أدوات التقييم الحديثة، ومعرفة المعلمين بمتطلبات التعليم الحديث في التقييم، وأثر التدريب والتطوير المهني. وقد طبقت الاستبانة على عينة مكونة من (417) معلماً ومعلمة من المدارس الحكومية في الضفة الغربية، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. كما أُجريت مقابلات مع (25) معلماً ومعلمة للإجابة عن أسئلة الدراسة النوعية المتعلقة بالتحديات وسبل التطوير. تم تحليل البيانات الكمية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، بينما تم تحليل البيانات النوعية باستخدام منهجية التحليل الموضوعي وفق نموذج "مايلز وهوبرمان". وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام المعلمين لأدوات التقييم الحديثة، ومعرفتهم بمتطلبات التعليم الحديث، وأثر التدريب المهني جاءت بدرجة مرتفعة. كما بينت نتائج المقابلات أن أبرز التحديات تمثلت في الاكتظاظ، وضعف البنية التحتية، وقلة التدريب، في حين تمثلت أبرز سبل التطوير في تدريب المعلمين، وتطوير السياسات التربوية، وتصميم أدوات تقييم رقمية تتوافق مع مهارات القرن 21. وبناء على النتائج، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات لتطوير التقييم التربوي في فلسطين. | ||||
Keywords | ||||
التقييم التربوي الحديث; المعلم الفلسطيني; التعليم الحديث; التحديات; التطوير | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 45 |
||||