المعايير المهنية لمعلمات تربية الطفولة المُبكرة في ضوء نماذج بعض دول العالم وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 14, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 31-79 PDF (790.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.380365.1023 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعود بن سليم بن سعد الشعيلي; عبد الله بن علي بن محمد الفارسي; حسام الدين السيد محمد إبراهيم ![]() | ||||
المركز القومي للبحوث- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف المعايير المهنية لمعلمات تربية الطفولة المُبكرة في ضوء نماذج بعض دول العالم وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتًبعتْ المنهج الوصفي، كما استخدمتْ تحليل الوثائقِ في جمع البياناتِ والمعلوماتِ، وتم تناول خمسة نماذج دولية؛ وهي: مجلس التعليم بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وجمعية رعاية الأطفال الأصليين في ولاية كولومبيا البريطانية بكندا، ووزارة التربية والتعليم بنيوزيلندا، ومعهد فيكتوريا للتعليم بأستراليا، ووزارة التربية والتعليم العالي بفلسطين . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام وتركيز المعايير المهنية لمعلمات تربية الطفولة المبكرة في هذه الخبرات على إلمام المعلمات بطبيعة هذه المرحلة، ومناهجها، وخصائص الطفل المختلفة، والتخطيط الجيد لكافة الأنشطة والفعاليات التعليمية لتلبية احتياجات الأطفال المتنوعة، واستخدام استراتيجيات وأساليب وطرائق تدريس تراعي طبيعة هذه المرحلة، واستخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفعالية وكفاءة في كافة ميادين ومجالات العمل، وتوفير بيئة آمنة مستقرة لجميع الأطفال تحفزهم وتثير دافعيتهم نحو التعليم والتعلم الفعًال، والنمو المهنية والتنمية المهنية لتحسين وتطوير الأداء بصورة مستمرة، والتعامل الفعال مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، والمتابعة والرقابة والتقويم المستمر لكافة الممارسات المهنية، والتعاون الفعال مع الزملاء وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ببناء معايير مهنية متخصصة ومُستقلة لمعلمات تربية الطفولة المبكرة، استفادة من الخبرات التي تم تناولها في هذا المجال ، وذلك بمُشاركة واسعة من ممثلين عن المُعلمات وإدارات مؤسسسات تربية الطفولة المبكرة والمُشرفين التربويين على هذه المرحلة ، وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية المهتمة بهذا المجال مثل كليات وأقسام التربية في الجامعات بسلطنة عُمان. الكلمات المفتاحية: المعايير المهنية - معلمات تربية الطفولة المبكرة - سلطنة عُمان. | ||||
Keywords | ||||
المعايير; المهنية; معلمات; الطفولة; المبكرة | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 35 |
||||