تصورات معلمي العلوم للصف الرابع الأساسي نحو فعالية منصة (Teams Microsoft) التعليمية مع استمرار الحرب الصهيونية على قطاع غزة | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 10, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 182-216 PDF (807.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.392722.1026 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علا ابراهيم الزاملي ![]() ![]() | ||||
جامعة الأقصى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى تصورات معلمي العلوم للصف الرابع الأساسي نحو فعالية منصة ( Microsoft Teams) التعليمية مع استمرار الحرب الصهيونية على قطاع غزة، ومعرفة العلاقة بين مجالات التصورات (التعليمية، الوجدانية، الفنية) وبعض المتغيرات الديموغرافية والتعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وأُجريت الدراسة على معلمي العلوم بالمحافظات الشمالية بفلسطين، ممن قاموا بتدريس الصف الرابع الأساسي بغزة، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة توزعت فقراتها على المجالات: التعليمية، الوجدانية، والفنية، وتكونت عينة الدراسة من (41) معلمًا ومعلمة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تصورات تعليمية، ووجدانية، وفنية إيجابية لدى معلمي العلوم للصف الرابع الأساسي تجاه فاعلية استخدام منصة (Teams Microsoft). كما أظهرت عدم وجود أي اختلاف في المتوسطات الحسابية لاستخدام معلمي العلوم منصة (Microsoft Teams) في تدريس الصف الرابع الأساسي تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل التعليمي، سنوات الخبرة التدريسية، ومستوى الكفاءة في استخدام تكنولوجيا التعليم. كما بينت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التصورات التعليمية والتصورات الفنية، وكذلك علاقة ارتباطية غير دالة إحصائيًا بين التصورات التعليمية والتصورات الوجدانية. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود عدة تحديات في المجالات الثلاثة. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: إفادة مشرفي المرحلة الأساسية ومعلميها لتوظيف منصة (Microsoft Teams) في تدريس دروس مبحث العلوم للصف الرابع الأساسي وبقية المباحث والمراحل التعليمية واستكشاف دور مديري المدارس والمشرفين التربويين في دعم التعليم باستخدام منصة (Microsoft Teams) في ظل الأزمات. | ||||
Keywords | ||||
تصورات المعلمين; منصة (Microsoft Teams); الحرب الصهيونية; العلوم | ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 95 |
||||