استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير منظومة تقويم المتعلمين بالمرحلة الابتدائية في مصر: الواقع والتحديات والفرص المستقبلية | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 118-132 PDF (456.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.436916 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد العظيم خميس يونس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى استكشاف واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تقويم المتعلمين في المرحلة الابتدائية بمصر، وتحليل التحديات التي تحول دون تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التطبيقات، إلى جانب استشراف الفرص المستقبلية التي يمكن أن تسهم في تطوير منظومة التقويم التربوي. وتبرز أهمية البحث من كونه يعالج أحد أهم محاور جودة التعليم، ألا وهو التقويم، مع التركيز على إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي بما توفره من إمكانات للتحليل الدقيق، والتقويم التكيفي، والتغذية الراجعة الفورية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع التعليمي وتحليل المعطيات ذات الصلة. وتوصل البحث إلى أن واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تقويم المتعلمين لا يزال في مراحله الأولى، ويواجه عدة تحديات من بينها ضعف البنية التحتية، وقلة الكوادر المؤهلة، وغياب السياسات الداعمة، إضافة إلى محدودية التطبيقات الوطنية المتخصصة. كما قدم البحث تصورًا مقترحًا لتفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تقويم المتعلمين، من خلال التأهيل المهني للمعلمين، وتعزيز البنية الرقمية، وتطوير أدوات وطنية متوافقة مع السياق التعليمي المصري. ويوصي الباحث بضرورة تبني سياسات تعليمية واضحة تدعم دمج الذكاء الاصطناعي في مكونات العملية التعليمية، وخصوصًا في مجال التقويم، بما يحقق العدالة التعليمية، ويعزز من جودة مخرجات التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تقويم المتعلمين; المرحلة الابتدائية; التعليم في مصر; التحول الرقمي; التعليم الذكي | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 89 |
||||