تأثير إستخدام إستراتيجية التدريس المتمايز على الفاعلية الذاتية وتعلم سباحة الزحف على البطن | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.383232.2430 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبدالعظيم عبدالحميد عتمان ![]() | ||||
جامعة الزقازيق كليه التربيه الرياضيه للبنين قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية التدريس المتمايز (أسلوب التعلم التنافسي – أسلوب التعلم التعاونى) على الفاعلية الذاتية وتعلم سباحة الزحف على البطن ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (60) طالباً بالفرقة الأولى بكلية علوم الرياضة بنين - جامعة الزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طالباً ، ومن أدوات البحث : مقياس الفاعلية الذاتية - إختبار الذكاء العالى - تقييم مستوى الأداء الفنى لسباحة الزحف على البطن – البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية التدريس المتمايز، ومن المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى – الوسيط - معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن. ومن أهم النتائج : 1- فاعلية إستخدام إستراتيجية التدريس المتمايز (أسلوب التعلم التنافسي – أسلوب التعلم التعاونى) فى تحسين الفاعلية الذاتية وتعلم سباحة الزحف على البطن لطلاب الفرقة الأولى بكلية علوم الرياضة بنين - جامعة الزقازيق. 2- فاعلية إستخدام أسلوب العرض التوضيحى (الطريقة التقليدية) فى تعلم سباحة الزحف على البطن لطلاب الفرقة الأولى بالكلية. 3- إستراتيجية التدريس المتمايز أكثر فاعلية من أسلوب العرض التوضيحى في الفاعلية الذاتية ومستوى أداء سباحة الزحف على البطن. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التدريس المتمايز; على الفاعلية الذاتية; وتعلم سباحة الزحف على البطن | ||||
Statistics Article View: 36 |
||||