القيادة التربوية الذكية: نموذج حديث لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات التعليمية والإدارية في جامعة الملك خالد | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 17, Issue 54, July 2025, Page 116-143 PDF (963.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2025.362820.1170 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خلود خلوفه حاسن العمري ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى استكشاف كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في القيادة التربوية لتعزيز جودة الخدمات التعليمية والإدارية في جامعة الملك خالد. وقد اتبع البحث منهجية وصفية تحليلية للمحتوى، مع التركيز على القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة كمجتمع بحثي. وتشير النتائج إلى أن تنفيذ القيادة التعليمية الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحسن بشكل كبير عمليات صنع القرار، وتخصيص تجارب التعلم للطلاب، وتبسيط العمليات الإدارية. ومع ذلك، تم تحديد تحديات مثل البنية التحتية الرقمية غير الكافية ومقاومة التغيير بين الموظفين. يوصي البحث بالاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وتوفير التدريب المتخصص للقادة والمعلمين، وتعزيز ثقافة تحتضن التقدم التكنولوجي لتنفيذ القيادة التربوية الذكية بشكل فعال في الجامعة. هدف هذا البحث إلى استكشاف كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في القيادة التربوية لتعزيز جودة الخدمات التعليمية والإدارية في جامعة الملك خالد. وقد اتبع البحث منهجية وصفية تحليلية للمحتوى، مع التركيز على القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة كمجتمع بحثي. وتشير النتائج إلى أن تنفيذ القيادة التعليمية الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحسن بشكل كبير عمليات صنع القرار، وتخصيص تجارب التعلم للطلاب، وتبسيط العمليات الإدارية. ومع ذلك، تم تحديد تحديات مثل البنية التحتية الرقمية غير الكافية ومقاومة التغيير بين الموظفين. يوصي البحث بالاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وتوفير التدريب المتخصص للقادة والمعلمين، وتعزيز ثقافة تحتضن التقدم التكنولوجي لتنفيذ القيادة التربوية الذكية بشكل فعال في الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الذكية; الخدمات التعليمية; الخدمات الإدارية; الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 63 |
||||