النمط الوصفي لإنشاء الرسوم الرقمية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثره على تنمية مهارات التصميم الفني لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 17, Issue 54, July 2025, Page 144-178 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2025.383810.1199 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها بنت عقيل محد العقيل ![]() | ||||
جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام النمط الوصفي لإنشاء الرسوم الرقمية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي على تنمية مهارات التصميم الفني على تنمية مهارات التصميم الفني ، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) طالبة، حيث ضم مجتمع البحث (37) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة (المتقدمة) بمدينة الرياض، تمَّ اختيارهن اختيارًا عشوائيًا بسيطًا من العام الدراسي 1446/1447هـ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والتجريبي، واستخدم البحث استبانة معرفة وآراء الطالبات حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التصميم الفني، واختبار معرفي لقياس معرفة الطالبات عن أدوات الذكاء الاصطناعي وأهميتها، وكذلك بطاقة تقييم المنتج الفني، وأظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي بأدوات وتطبيقات الرسم بالذكاء الاصطناعي التوليدي لدى طالبات المرحلة الثانوية، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة ( (≥α 0.05بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي بمكوناته، والدرجة الكلية لهم، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي للاختبار المعرفي، كذلك وجود أثر إيجابي لاستخدام النمط الوصفي لإنشاء الرسوم الرقمية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التصميم الفني لدى الطالبات، إذ خلُصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≥α 0.05)، بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومستوى التمكن الفرضي (80%) لمهارات التصميم الفني، | ||||
Keywords | ||||
الرسوم الرقمية; الذكاء الاصطناعي; التصميم الفني | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 26 |
||||