فاعلية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلبة الثانوية التجارية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 17, Issue 54, July 2025, Page 282-303 PDF (935.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.325247.1131 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريهام صابر محمد حسن القاضى ![]() ![]() | ||||
1كلية خدمة اجتماعية - جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الوادي الجديد | ||||
3أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى المراهقين باستخدام برنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي، وتتكون عينة الدراسة من (15) طالبًا من الصف الأول والثاني من مدرسة موط الثانوية التجارية بمحافظة الوادي الجديد، وقد تراوحت أعمارهم بين (17: 18) عامًا بمتوسط عمري قدره (17.01) سنة ، وانحراف معياري قدره (0.81) سنة ، وتندرج هذه الدراسة تحت المنهج شبه التجريبي نظرًا لأن طبيعة الدراسة الحالية تعمل على تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلبة الثانوية التجارية باستخدام الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي، وقد تم تطبيق مقياس الأفكار اللاعقلانية وبرنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي وكلاهما من إعداد الباحثة، واسفرت النتائج عن تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد العينة الإرشادية، واستمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في تعديل الأفكار اللاعقلانية في فترة المتابعة، حيث وُجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الافكار اللاعقلانية في اتجاه القياس البعدي، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الافكار اللاعقلانية، وعلى ضوء ما اسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد; العقلاني; الانفعالي; السلوكي | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 24 |
||||