المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم من وجهة نظر معلميهم بمنطقة حائل | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 35, July 2025, Page 45-86 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.437076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
البندري مشرف الشمري1; منيرة سلامة أبو زيد أحمد2 | ||||
1قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة القصيم | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارك – كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى كل من المهارات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمنطقة حائل، والتعرف على الفروق بين وجهات نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم حول المهارات الاجتماعية للتلاميذ والتي قد تعزى لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة - المؤهل العلمي - نوع صعوبات التعلم لدى التلاميذ)، والكشف عن العلاقة بين المهارات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمنطقة حائل. واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي؛ حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة اشتملت على (30) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد، وهي: (الاتصال اللفظي- مهارات التعبير الاجتماعي- مهارات الضبط الاجتماعي). وتكونت عينة الدراسة من (68) معلماً ومعلمة من معلمي ذوي صعوبات التعلم. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم جاء بمتوسط حسابي قدره (1.84) من (3) وبدرجة متوسطة، وقد جاء البعد الخاص بالتواصل اللفظي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (1.90)، وتلاه البعد الخاص بمهارات التعبير الاجتماعي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (1.90)، وأخيراً جاء البعد الخاص بمهارات التنظيم الاجتماعي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.73). كما أظهرت النتائج أن مستوى التحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم كان ضعيفاً. ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين وجهات نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم حول المهارات الاجتماعية للتلاميذ تعزى لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة - المؤهل العلمي - نوع صعوبات التعلم لدى التلاميذ). وأظهرت النتائج كذلك جود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم؛ حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون بين البعد الأول (التواصل اللفظي) والتحصيل الأكاديمي (0.33)، وبلغت قيمة معامل ارتباط البعد الثاني (مهارات التعبير الاجتماعي) بالتحصيل الأكاديمي (0.42)، وبلغت قيمة معامل ارتباط البعد الثالث (مهارات التنظيم الاجتماعي) بالتحصيل الأكاديمي (0.40)، وبلغت قيمة معامل ارتباط الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية بالتحصيل الأكاديمي (0.43). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 43 |
||||