واقع استخدام استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم في تنمية مهارات الحساب لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 35, July 2025, Page 87-132 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.437077 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهد بنت حمد بن ظافر القحطاني1; سلوى مصطفى خشيم2 | ||||
1كلية التربية- جامعة جدة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد - كلية التربية- جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بيان واقع استخدام استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم في تنمية مهارات الحساب لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجه نظر معلميهم، ولتحقيق ذلك سلكت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه المسحي الاجتماعي؛ حيث قامت بإعداد مقياس كأداة للدراسة، ومن ثم نشره على عينة تكوّنت من (120) معلماً ومعلمة في مجال صعوبات التعلم في المدراس الابتدائية بمدينة جدة، وبعد جمع البيانات، تم الاستعانة بتطبيق الحزم الإحصائية SPSS (Statistical Package for the Social Sciences)، ومن خلاله تم التحقق من ثبات وصدق أداة الدراسة، وعمل الاختبارات الوصفية المتمثلة بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والتحليلية عبر حساب الفروق الإحصائية واختلاف التأثير لدى العينة عبر الاختبارات المعلمية واللامعلمية بالاعتماد على طبيعة توزيع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها، وجود مستوى متوسط لكلاً من القدرة على التخطيط ووضع الأهداف، والضبط والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي، وطلب المساعدة من الآخرين لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم، كما تبين أن قدرتهم على إدارة الوقت والبيئة الصفية لديهم مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.05 بين آراء عينة الدراسة تُعزى لجميع المتغيرات الشخصية للعينة؛ حيث جاءت جميع القيم الاحتمالية لاختبارات التباين أعلى من مستوى الدلالة، وهذا يتوافق مع القيم المنخفضة للانحرافات المعيارية التي تشير إلى توافق آراء العينة حول عبارات أداة الدراسة. وعليه، خلصت الدراسة بالحرص على تشجيع معلميّ ومعلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم على استخدام استراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم في تعليم مهارات الحساب، وعقد ورش ودورات تدريبية متعلقة بها. | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 29 |
||||