تَأْثِير ثنائيّة اللّغة فِي تطوّر اكتِسَاب مُفْرَدَات اللّغة العربيّة بِمَرْحَلة الطّفولة المُبكّرة فِي المَدَارِس العَالمِيَةِ من وِجْهَة نَظَر أَوْلِيَاء الأُمُور | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 35, July 2025, Page 195-236 PDF (997.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.437080 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة مصلح مسعد الجهني1; غادة غازي رزيق الحربي2 | ||||
1ماجستير تخصص تربية خاصة – مسار اضطرابات النطق واللّغة - كلية التربية – جامعة جدة | ||||
2أستاذ أمراض النطق واللّغة المساعد - كلية التربية بجامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى وجهة نظر أولياء الأمور بشأن تأثير ثنائيّة اللّغة على تطوّر اكتساب مفردات اللّغة العربيّة لدى الأطفال في مرحلة الطّفولة المُبكّرة في المدارس العالمية، حيث اعتمدت الباحثة المنهج النوعي الظاهراتي باستخدام أداة المقابلة شبه المنظمة، والتي تضمنت ثلاثة أقسام، وهي: خصائص ديموغرافية لعينة الدراسة، وتصورات أولياء الأمور حول بيئة المنزل، وتصوراتهم حول بيئة المدرسة. حيث شملت الدراسة (6) مشاركين من أولياء أمور أطفالٍ ثنائيي اللّغة في محافظة ينبع. وأظهرت النتائج ضعف اكتساب مفردات اللغة العربية لدى الأطفال، مع ضعف القدرة على التحدث بطلاقة؛ نتيجة قلة الحصيلة اللغوية، وبرزت العديد من التحديات مثل: صعوبة التواصل، والعصبية والانطواء، وقلة حصيلة المفردات العربيّة. كما أوضحت الدراسة أنّ المدارس العالمية لا تقدم ميزات موجهة لتعزيز اللّغة العربيّة بشكل شامل، إذ تقتصر البرامج الموجهة على القرآن الكريم والأحاديث النبوية دون التركيز على تقييم تطوّر اكتساب مفردات اللّغة العربيّة، وتقديم الإستراتيجيات العلاجية المناسبة، كما بيّنت النتائج حلولًا لتعويض نقص مفردات اللّغة العربيّة في بيئة المنزل ومنها التحدث باللّغة العربيّة في المنزل، ومشاهدة قنوات ومقاطع فيديو عربية، وجلسات التخاطب، وقراءة القصص، كما أوضحت النتائج عدم وجود إجراءات فعلية لتعويض نقص مفردات اللّغة العربيّة في المدارس العالمية، واعتمادهم على أوراق العمل والاختبارات، وبعض الجهود الفردية من قبل معلمات اللّغة العربيّة. وأوصت الدراسة بأهمية العمل على تعزيز اللغتين بشكل متوازن، وتعزيز استخدام اللّغة العربيّة في المنزل والمدرسة، وتوفير برامج التخاطب، وتوظيف التكنولوجيا والأنشطة التفاعلية في تعليم اللّغة العربيّة، ويتحقق ذلك من خلال تعاون الأسرة والمدرسة ووزارة التعليم. | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 43 |
||||