درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 35, July 2025, Page 271-316 PDF (1021.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.437082 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء جمعان الغامدي1; محمد عثمان بشاتوه2 | ||||
1قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الطائف | ||||
2أستاذ التربية الخاصة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحاليّة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي ذوي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية، وقد تكونت عينة الدراسة من (١٠٢) معلم ومعلمة للمرحلة الابتدائية لذوي الإعاقة الفكرية، منهم (٤٩) معلماً و(٥٣) معلمة، طبقت عليهم استبانة للتعرف على درجة امتلاكهم الكفايات المعرفية للخدمات المساندة، وحاولت الدراسة استكشاف ما إذا كانت درجة امتلاك الكفايات المعرفية للخدمات المساندة لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية تختلف وفقاً لمتغيرات مختلفة (الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة). وأوضحت النتائج أن الدرجة الكلية لامتلاك معلمي الإعاقة الفكرية الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية قد بلغت (٣.٧١) درجة بمستوى تقدير مرتفع . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات المعرفية للخدمات المساندة المقدمة للتلاميذ في المرحلة الابتدائية تعزى للمتغيرات : الجنس ، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة . | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 33 |
||||