التحصيل الأكاديمي والدافعية الداخلية والنوع كمُتنبئات بالاندماج الأكاديميى لدى عينة من طلاب الجامعات الخاصة بالقاهرة | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2025.392669.1206 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام عطية نصر ![]() | ||||
مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تتناول هذه الدراسة العوامل التي تؤثر على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة بمدينة القاهرة، مع التركيز بشكل خاص على النوع (ذكور، إناث) ، والتحصيل الأكاديمي، وأنواع الدافعية الداخلية (الرغبة في المعرفة، الإنجاز، والبحث عن التحفيز). تكوّنت العينة من 105 طالب من جامعات خاصة متنوعة. وتم جمع البيانات باستخدام ثلاثة مقاييس فرعية من مقياس الدافعية الأكاديمية (AMS)، واستبيان الاندماج الأكاديمي للبالغين وفقاً للموقف والشخصية (PSAE-Q)، بالاضافة إلى المعدل التراكمي الذي ذكره المشاركون ذاتيًا (GPA). استُخدمت الإحصاءات الوصفية لتلخيص البيانات الديموغرافية. وتم استخدام معاملات ارتباط بيرسون لقياس العلاقات بين المتغيرات، وأُجريت تحليلات انحدار خطي متعدد لدراسة مدى قدرة مقاييس الدافعية الداخلية على التنبؤ بكل من الاندماج والتحصيل الأكاديمي. كما تم استخدام نموذج خطي مختلط عام (GLM) لاختبار تأثيرات التفاعل، بالإضافة إلى اختبار (t) لعينتين مستقلتين لقياس الفروق في الاندماج الأكاديمي بين الذكور والإناث. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين الدافعية الداخلية، لا سيما دافعية "الرغبة في المعرفة"، والاندماج الأكاديمي. كما تبين أن التحصيل الأكاديمي مرتبط بشكل إيجابي ببعض أنواع الدافعية الداخلية، لكنه لا يتنبأ بمستوى الاندماج الأكاديمي. وُجد أيضًا تأثير دال إحصائيًا للنوع (الذكور، والاناث)، حيث أظهرت الإناث مستويات أعلى من الاندماج الأكاديمي مقارنة بالذكور. تُبرز هذه النتائج أهمية تعزيز الدافعية الداخلية ومعالجة الفجوات بين الجنسين لتحسين الاندماج الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
الاندماج الاكاديمي; الدافعية الداخلية; التحصيل الأكاديمي; التعليم العالي; الجامعات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 61 |
||||