برنامج قائم على بعض الأنشطة الشفوية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.350800.1174 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن معيوف عبيد عبد الله معيوف ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2أستــــاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراســـــــــــات الإســـــــلامية بكـليـة التربيــــــــة ـ جــــامعة أسيــــوط | ||||
3کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : التربية وسيلة المجتمع في تشكيل أفراده اجتماعياً وتغير سلوكهم بما يضمن نمو قدراتهم وتكيفهم مع البيئة وهى وسيلة المجتمع أيضاً للحفاظ على كيانه واستمراره في طريق نقل ثقافته وتناولها بالتنقية والإضافة . هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في اللغة العربية قائم علي بعض الأنشطة الشفوية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة علي تساؤلاتها تم استخدم المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (62) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ، ولغرض جمع البيانات تم تصميم مقياس للمهارات الاجتماعية وأسفرت نتائج الدراسة عن: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.05) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد التجربة لصالح القياس البعدي -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الإناث والذكور على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده بعد تطبيق التجربة. الكلمات المفتاحية : الأنشطة الشفوية، المهارات الاجتماعية، المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الأنشطة الشفوية; المهارات الاجتماعية; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 25 |
||||