الولاء التنظيمي وعلاقته بتعزيز القدرة التنافسية بمدارس التعليم الثانوي | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.348990.1172 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل العازمى ![]() | ||||
أسيوط كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى الولاء التنظيمي لدى معلمي ومعلمات مدارس التعليم الثانوي، ودراسة نوع العلاقة بين الولاء التنظيمي وتعزيز القدرة التنافسية في هذه المدارس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافه، حيث تم تحليل البيانات بطريقة علمية دقيقة لفهم واقع العلاقة بين المتغيرين. شملت عينة البحث (500) معلم ومعلمة من العاملين بمدارس التعليم الثانوي في محافظة الجهراء التعليمية بدولة الكويت، بواقع (270) معلماً و(230) معلمة. لجمع البيانات، تم إعداد استبانتين؛ الأولى لقياس مستوى الولاء التنظيمي، والثانية لتقييم واقع القدرة التنافسية في المدارس. أظهرت نتائج البحث أن مستوى الولاء التنظيمي لدى العاملين في مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت كان متوسطاً. كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الولاء التنظيمي لدى المعلمين وتعزيز القدرة التنافسية المرتبطة بمجتمع المدرسة. وقد انعكس ذلك في تأثير إيجابي للولاء التنظيمي على تحقيق التميز في الأداء، والتعاون بين العاملين، وتحسين سمعة المدرسة. يوصي البحث بأهمية تعزيز الولاء التنظيمي لدى العاملين من خلال توفير بيئة عمل محفزة، وتحقيق الاستقرار الوظيفي، وتطوير برامج تدريبية مستمرة، بالإضافة إلى دعم المشاركة الفعّالة للمعلمين في صنع القرار، وذلك لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الولاء التنظيمي; القدرة التنافسية; العملية التعليمية | ||||
Statistics Article View: 44 |
||||