تطوير الإشراف التربوي للتعليم المتوسط في ضوء سياسات التسويق الداخلي بالكويت | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.349000.1173 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتهال العنزى ![]() | ||||
أسيوط , كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى دراسة واقع الإشراف التربوي في مرحلة التعليم المتوسط في دولة الكويت، مع التركيز على معوقات تطوير الإشراف التربوي ومتطلبات هذا التطوير في إطار سياسات التسويق الداخلي. عينة الدراسة شملت 350 مشرفًا ومشرفة في محافظة الجهراء التعليمية، منهم 200 مشرف و150 مشرفة. استخدمت الباحثة استبانة لجمع البيانات المتعلقة بممارسات الإشراف التربوي بمدارس التعليم المتوسط في ضوء سياسات التسويق الداخلي.أظهرت نتائج الدراسة أن هناك واقعًا منخفضًا لممارسات الإشراف التربوي فيما يتعلق بسياسات التسويق الداخلي في مرحلة التعليم الأساسي، مما يعكس ضعفًا في تطبيق هذه السياسات من قبل المشرفين. كما كشفت الدراسة عن وجود العديد من المعوقات التي تحول دون تطبيق الإشراف التربوي الفعال في إطار هذه السياسات، مثل قلة التدريب والموارد المحدودة. بالإضافة إلى ذلك، أكدت النتائج على ضرورة توفير مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير الإشراف التربوي في ضوء سياسات التسويق الداخلي، بما في ذلك تحسين تدريب المشرفين، توفير الأدوات والموارد اللازمة، وتعزيز التعاون بين المدارس والمجتمع المحلي. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي; التسويق الداخلي; سياسات التسويق الداخلي | ||||
Statistics Article View: 28 |
||||