دور كليات التربية بالكويت في تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى خريجيها في ضوء المتغيرات المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.353125.1175 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح الربيعة ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة دور كليات التربية بدولة الكويت في تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى خريجيها، وذلك لمواكبة المتغيرات المعاصرة والتحديات المستقبلية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة (320) من المعلمين والمعلمات الجدد العاملين بمنطقة مبارك الكبير التعليمية. تم استخدام استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات حول واقع دور كليات التربية في هذا المجال. أظهرت نتائج البحث أن مستوى تأثير كليات التربية بدولة الكويت على تنمية مهارات التفكير الاستراتيجي لدى الخريجين كان متوسطاً بشكل عام، مما يشير إلى وجود فجوات في البرامج والأنشطة التعليمية المتعلقة بهذا النوع من التفكير. كما أوضحت النتائج أن استجابة الكليات لمتطلبات المتغيرات المعاصرة كانت ضعيفة، حيث جاء تقييم هذا الدور في مستوى منخفض. علاوة على ذلك، كشفت الدراسة عن وجود معوقات كبيرة تحد من قدرة كليات التربية على تعزيز مهارات التفكير الاستراتيجي، مثل نقص الموارد التعليمية المتخصصة، وضعف تدريب أعضاء هيئة التدريس على أساليب التفكير الاستراتيجي . في ضوء هذه النتائج، قدم البحث تصوراً مقترحاً لتحسين دور كليات التربية في الكويت، يتضمن تطوير المناهج الدراسية، وتكثيف برامج التدريب والتطوير المهني للمعلمين، وتوفير بيئة تعليمية محفزة تدعم التفكير النقدي والإبداعي. يهدف هذا التصور إلى إعداد خريجين يمتلكون مهارات التفكير الاستراتيجي القادرة على مواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بكفاءة. | ||||
Keywords | ||||
كليات التربية; التفكير الاستراتيجي; المتغيرات المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 32 |
||||