Utilisation de la stratégie des Cartes mentales électroniques pour développer quelques compétences grammaticales en Français chez les apprenants de la deuxième année Secondaire | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 July 2025 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.376369.1178 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء كامل سعد احمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية في اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة عمر بن عبد العزيز الرسمية لغات التابعة لإدارة البساتين بمحافظة القاهرة. وقام الباحث بإعداد بعض الأدوات والمواد التعليمية وتطبيقها على عينة البحث. وتتمثل تلك الأدوات في قائمة المهارات النحوية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام، اختبار لقياس مستوى المهارات النحوية لدى الطلاب، كتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، اعادة صياغة المادة العلمية (مقرر الصف الثاني الثانوي في اللغة الفرنسية ) بما يتوافق مع طبيعة وخصائص الاستراتيجية المستخدمة وايضا المهارات المراد تنميتها لدي الطلاب ،استخدام الادوات الاحصائية المناسبة لقياس مدي فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنيه الالكترونية لتنمية بعض المهارات النحوية لدي االمتعلمين . وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية لديهم؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.90). | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالكترونية; المهارات النحويه; مهارات التعبير الكتابي | ||||
Statistics Article View: 30 |
||||