إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الحواس المتعددة لتنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||
مجلة القراءة والمعرفة | ||
Volume 25, Issue 284, June 2025, Pages 31-60 PDF (1.72 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mrk.2025.437222 | ||
Author | ||
الباحثة / نادية محمد مصطفي عطيه البغدادي* | ||
معلم أول لغة عربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة علي مدخل الحواس المتعددة ؛ ولتحقيق هدف هذا البحث تم إعداد قائمة بمهارات الوعي الصوتي , وإعداد اختبار الوعي الصوتي ,وإعداد بطاقة تقدير لتقدير أدائهم في اختبار مهارات الوعي الصوتي ,و الاستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة، ودليل معلم , وكتاب التلميذ, وطبقت هذه الأدوات علي مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وتم استخدام التصميم التجريبي (المجموعتين الضابطة و التجريبية ، فقد تم اختيار عينة ، مجموعتين من التلاميذ (عدد كل مجموعة 30تلميذًا)؛حيث مثلت إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. و توصل البحث الي فعالية الإستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وأوصي البحث بعدة توصيات منها : الاستفادة من الإستراتيجية المقترحة والاهتمام بتنمية مهارات الوعي الصوتي في المرحلة الابتدائية . | ||
Keywords | ||
الإستراتيجية المقترحة; مدخل الحواس المتعددة; الوعي الصوتي | ||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 44 |