إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الحواس المتعددة لتنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 284, June 2025, Page 31-60 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.437222 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / نادية محمد مصطفي عطيه البغدادي* | ||||
معلم أول لغة عربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة علي مدخل الحواس المتعددة ؛ ولتحقيق هدف هذا البحث تم إعداد قائمة بمهارات الوعي الصوتي , وإعداد اختبار الوعي الصوتي ,وإعداد بطاقة تقدير لتقدير أدائهم في اختبار مهارات الوعي الصوتي ,و الاستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة، ودليل معلم , وكتاب التلميذ, وطبقت هذه الأدوات علي مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وتم استخدام التصميم التجريبي (المجموعتين الضابطة و التجريبية ، فقد تم اختيار عينة ، مجموعتين من التلاميذ (عدد كل مجموعة 30تلميذًا)؛حيث مثلت إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. و توصل البحث الي فعالية الإستراتيجية المقترحة القائمة علي مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ,وأوصي البحث بعدة توصيات منها : الاستفادة من الإستراتيجية المقترحة والاهتمام بتنمية مهارات الوعي الصوتي في المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
الإستراتيجية المقترحة; مدخل الحواس المتعددة; الوعي الصوتي | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 32 |
||||