التوظيف التقني لقضايا التغير الاجتماعي في مسرح الريبورتاج النص المسرحي "أصحاب المعالي" أنموذجًا لـ حسن سعد | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 58, May and June 2025, Page 901-937 PDF (886.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.389460.2248 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروه عبد العليم عبد الحکيم زلابية ![]() | ||||
قسم الاعلام التربوي-کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة التوظيف التقني لقضايا التغير الاجتماعي، وانعكاساتها على مسرح الريبورتاج، ويعتمد على المنهج السوسيولوجي، وتمثلت العينة في النص المسرحي"أصحاب المعالي" للكاتب"حسن سعد"، وخلصت أهم النتائج إلى: 1. وظف "حسن سعد" تقنيًا واقعية النقد الاجتماعي محاكيًا فترة حكم الملك"فاروق" قبيل ثورة1952،ومُسقطًا الأوضاع الراهنة في نصه؛ للكشف عن التقنيات النصية التي تبرز المكان بين الوحدة والتنوع والتغيرات الزمنية وواقعية الشخصيات وتبادل الأدوار وتنوع الأساليب السردية"الحكي التمثيلي" وتقنية"الفلاش باك" وتقنيات الوسائط الاعلامية المتنوعة وتقنيات التحقيق الصحفي واستطلاع الرأي، وإظهار خصائص"مسرح الريبورتاج" من خلال نقده الاجتماعي والسياسي وجمعه بين المسرح والصحافة وأهدافه المعرفية والفنية؛ بهدف التحفيز على المشاركة والتغيير. 2. جمع الكاتب اتجاهين متكاملين في سوسيولوجيا التغير الاجتماعي في النص؛هما: المثالي:يركز على دور الثقافة، والأيديولوجيا في توجيه فعل"صابر"و"صابرة"(الطبقة العاملة)، والمادي:يبرز العوامل الاقتصادية(البطالة، نقص الموارد المالية وغيرها) والتكنولوجية(التليفزيون)،وصور الكاتب مراحل التغير الاجتماعي،بدءًا من تحدي "صابر"للتقاليد وصولًا إلى الانتقالية؛ لتقويم الأفكار الجديدة، والتمويل؛لإعادة هيكلة المجتمع، والتطبيق مع حث المتلقي على الثورة ضد الباشوات وأحفادهم(الرأسمالية). 3. اشترك المسرح الملحمي والتسجيلي والريبورتاجي في هدف تغيير الواقع نحو الأفضل عبر توظيف المسرح بوصفه أداة للتأثير المجتمعي والثوري وربطه بقضايا المجتمع وإزالة الحواجز مع المتلقي؛ ليدفعه للتغيير، وهو ما تبناه"سعد" في رؤيته للدور التعليمي والتحفيزي للمسرح. | ||||
Keywords | ||||
التوظيف التقني; قضايا التغير الاجتماعي; مسرح الريبورتاج; أصحاب المعالي; حسن سعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 43 |
||||